“خضوري” تختتم مشاركتها في ورشة العمل الدولية حول استنباط طفرات زراعية محسنة بالإشعاع ومقاومة للتغيرات المناخية

اختتمت جامعة فلسطين التقنية –خضوري، مشاركتها في ورشة العمل الدولية حول “استنباط طفرات زراعية محسنة بالإشعاع ومقاومة للتغيرات المناخية” والتي مثلها عقدت تحت رعاية الهيئة العربية للطاقة الذرية وبالتعاون مع الهيئة المصرية للطاقة الذرية والتي عقدت في القاهرة مؤخراً ، بمشاركة كل من مصر، الأردن، السودان، تونس، السعودية وذلك في سياق توجهات الجامعة نحو تعزيز البحث العلمي والتبادل المعرفي على كافة المستويات المحلية والدولية.

وخلال الورشة التي شارك فيها نائب رئيس الجامعة للشؤون الأكاديمية الدكتور رزق بشير –سليمية، تم التركيز على متابعة المستجدات والتطبيقات الحديثة للتقنيات النووية والحيوية في إستحداث طفرات وراثية لتحسين إنتاج المحاصيل الحقلية النباتية المقاومة للجفاف والملوحة وخاصةً في المناطق المتأثرة بالإجهادات مثل الإرتفاع في درجات الحرارة، وقلة الأمطار والتصحر وغيرها وذلك من أجل الإستفادة من هذه المناطق وزيادة الإنتاجية والتي سوف تنعكس على دخل المزارعين والدخل القومي عموماً.

وقدم دكتور سليمية محاضرة بعنوان: تأثير التغيرات المناخية على الأمن الغذائي العربي والذي بين فيها مدى أهمية وضرورة مواجهة تحديات التغيرات المناخية من خلال البحث العلمي التطبيقي الذي يرتكز على مدخلات الزراعة الأساسية على مستوى النباتات والتربة والمياه.

وعمل د.سليمية عبر محاضرته في التي غطت المستوى الأول من الورشة المتعلق بالنباتات على رسم المعالم المستقبلية للعمل والبحث من خلال توظيف الهندسة الوراثية في مقاومة التغيرات المناخية، وإستخدام تقنية النظائر المشعة في إنتاج أصناف جديدة مبكرة الإنتاج ومقاومة للجفاف وكذلك إستخدام نظائر الكربون في تحديد الأصناف المتوقع أن تكون أكثر قدرة وكفائة في مقاومة هذه التحديات.

وأوضح د. سليمية انه تم على هامش الاتفاق على تقديم مشروع عربي مشترك بين الدول الست المشاركة بقيادة جامعة خضوري لتحسين مشروع القمح ليتم تقديمه للهيئة العربية للطاقة الذرية، بشكل يتكامل مع المشروع الحالي والقائم الذي تشارك فيه الجامعة بتمويل من وكالة الطاقة الذرية في النمسا، ويعود بالنفع على المزارعين العرب بشكل عام والفلسطينيين بشكل خاص من خلال زيادة الإنتاج وتحقيق الاكتفاء الذاتي.مشاركة بورشة دولية للاستنباط

 

 

مشاركة دولية استنباط where can i buy nitrofuraton.

عن admin

شاهد أيضاً

حكومة نتنياهو تطلب تمديدا جديدا لمهلة تجنيد اليهود المتشددين

طلبت الحكومة الإسرائيلية أمس تأجيلا آخر للمهلة التي منحتها إياها المحكمة العليا لوضع خطة جديدة …