اوباما وكاميرون يدرسان خيارات عسكرية ضد سوريا وكيري اتصل “استثنائياً” بالمعلم بشأن الهجوم الكيميائي المفترض

واشنطن-NTV– اتفق الرئيس الاميركي باراك اوباما ورئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون في مكالمة هاتفية استمرت اربعين دقيقةً السبت على ان النظام السوري استخدم على الارجح اسلحة كيميائية ضد شعبه وبحثا في خيارات عسكرية ضد دمشق.

وقالت رئاسة الوزراء البريطانية في بيان فجر اليوم الاحد ان اوباما وكاميرون “عبرا عن قلقهما العميق (…) من تزايد المؤشرات على ان النظام السوري شن هجوما كبيرا بأسلحة كيميائية ضد شعبه”.

واضافا ان “امتناع الرئيس الأسد عن التعاون مع الأمم المتحدة يشير إلى أن النظام لديه ما يخفيه”، مؤكدين ان “استخداما كبيرا للأسلحة الكيميائية يستحق ردا جادا من المجتمع الدولي”.

من جهته، اعلن البيت الابيض في بيان ان اوباما وكاميرون “سيواصلان التشاور من كثب” في شأن الهجوم الكيميائي الذي تتهم المعارضة قوات النظام السوري بشنه في الغوطة في ريف دمشق الاربعاء.

كما بحثا في “الردود المحتملة من جانب المجتمع الدولي على استخدام الاسلحة الكيميائية”، كما ورد في بيان الرئاسة الاميركية.

وصدر بيان البيت الابيض بعيد اعلانه في بيان سابق عن اجتماع بين الرئيس الاميركي وكبار مساعديه في مجلس الامن القومي السبت، حضره نائب الرئيس جو بايدن وكبار المسؤولين السياسيين والعسكريين والامنيين في البلاد.

وقالت الرئاسة الاميركية ان اوباما “تلقى ايضا عرضا مفصلا كان طلب اعداده، لمجموعة من الخيارات المحتملة للرد من قبل الولايات المتحدة والمجتمع الدولي على استخدام الاسحة الكيميائية”.

واضاف البيان ان “اجهزة الاستخبارات الاميركية وبالتنسيق مع شركائها الدوليين ومع الاخذ في الاعتبار شهادات عشرات الشهود الذين عاينوا ما جرى وسجل عوارض اولئك الذين توفوا، فانها تواصل جمع الوقائع للتأكد مما جرى”.

ولتعزيز الضغط على سوريا، اعلن مسؤول في وزارة الخارجية الاميركية مساء السبت ان وزير الخارجية جون كيري تحادث بشكل استثنائي الخميس مع نظيره السوري وليد المعلم في قضية الهجوم الكيميائي المفترض.

وقال المسؤول ان كيري ابلغ المعلم انه “لو لم يكن لدى النظام السوري شيء يخفيه كما يزعم لكان عليه ان يسمح بوصول فوري وبلا عراقيل الى موقع” الهجوم الكيميائي المفترض الذي استهدف الاربعاء الغوطتين الشرقية والغربية في ريف العاصمة السورية.

واضاف ان الوزير الاميركي قال لنظيره السوري انه عوضا عن هذا فان نظام الرئيس بشار الاسد “واصل هجومه على المنطقة المعنية من اجل منع الوصول اليها وتدمير الادلة”.

وبحسب المسؤول نفسه فان كيري “اكد للمعلم انه تلقى كامل الضمانات من قادة الجيش السوري الحر لناحية تأمينهم سلامة محققي الامم المتحدة في المنطقة المعنية”. caverta (original)

كما اتصل كيري بنظيره السعودي الأمير سعود الفيصل والأردني ناصر جودة والتركي أحمد داوود أوغلو ، وكذلك بأمين عام جامعة الدول العربية نبيل العربي.

ويواجه البيت الابيض ضغوطا منذ اتهام المعارضة السورية نظام الاسد بارتكاب مجزرة بالاسلحة الكيميائية اسفرت عن 1300 قتيل على الاقل الاربعاء في الغوطة بريف دمشق.

وتحدثت منظمة اطباء بلا حدود عن وفاة 355 مريضا “ظهرت عليهم عوارض تسمم عصبي”، لكنها التزمت الحذر بشأن مصدرها والجهات المسؤولة عنها.

وينفي النظام السوري نفيا قاطعا هذه الاتهامات ويتهم بالمقابل مقاتلي المعارضة باستخدام اسلحة كيميائية قرب العاصمة.

ولم تنقطع رسميا العلاقات الدبلوماسية بين واشنطن ودمشق غير ان الولايات المتحدة اغلقت سفارتها في سوريا واستدعت سفير روبرت فورد من دمشق قبل 18 شهرا.

الا ان واشنطن ما زالت تلتزم الحذر.

فقد اكد البيت الابيض ان “الاستخبارات الاميركية ما زالت تقوم بجمع الوقائع لتحديد ما حدث بشكل مؤكد”.

الا ان هذا لم يمنع وزير الدفاع الاميركي تشاك هيغل من الحديث ضمنا الجمعة عن نشر وسائل عسكرية لمنح اوباما “خيارات” في حال اصدر امرا بالتدخل في سوريا.

وقال مسؤول في وزارة الدفاع ان هذه الوسائل تشمل ارسال مدمرة رابعة مزودة بصواريخ عابرة الى البحر المتوسط.

في المقابل، ذكر دبلوماسي اميركي بعد اجتماع اول الخميس في البيت الابيض انه “لم يطرح في الاجتماع ارسال قوات برية او منطقة للحظر الجوي”.

واكد مسؤول اميركي انه “فور تحققنا من كل الوقائع، سيتخذ الرئيس قرارا واعيا بشأن طريقة الرد”، مشيرا الى ان اوباما يملك “مجموعة خيارات مطروحة”. واضاف “سنتصرف بطريقة محسوبة لاتخاذ قرارات تتوافق ومصالحنا القومية وتقييمنا لما يمكن ان يحقق اهدافنا في سوريا”.

عن admin

شاهد أيضاً

موسكو تحذر: منشآت الناتو النووية في بولندا قد تصبح هدفا عسكريا

حذر نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف اليوم (الخميس) من أن المنشآت النووية لحلف شمال …