تواصل معركة تحرير الموصل

أعلنت القوات العراقية المشتركة تحرير نحو 20 قرية بالقرب من الموصل خلال الساعات الـ 24 الأولى من عملية استعادة المدينة الواقعة في شمال العراق.
واقتربت القوات العراقية من المدينة بينما تصاعد الدخان الأسود فوق موقع لتنظيم “داعش” الذي يسيطر عليها، نتيجة لحرائق أشعلها في محاولة لإعاقة توغل القوات وجعل الضربات الجوية أكثر صعوبة. بحسب موقع روسيا اليوم.
القوات الحكومية والبيشمركة تهاجم من 3 محاور
وأكد رئيس أركان الجيش العراقي عثمان الغانمي الثلاثاء أن القوات المشتركة تواصل تقدمها من ثلاثة محاور في المعركة وفق ما خطط له، موضحا أن المعركة تسير بشكل سريع بسبب انهيار دفاعات “داعش”.
وقال الغانمي خلال تواجده مع قوات الفرقة التاسعة في المحور الجنوبي الشرقي للموصل، إن قسما من هذه القوات طوق الحمدانية وقسم آخر مستمر بالتقدم من المحاور الأخرى.
وأضاف الغانمي، أن “قوات التحالف الدولي تقدم الإسناد الجوي لنا والكل راض عن الأداء حيث ساند كل القوات المشتركة سواء قوات البيشمركة أم جهاز مكافحة الاٍرهاب وقيادة الشرطة الاتحادية بكل متطلبات المعركة من أسلحة وذخيرة”.
ويهاجم الجيش العراقي الموصل من الجبهتين الجنوبية والجنوبية الشرقية في حين تشن قوات البيشمركة هجومها على الجبهة الشرقية.
وقالت البيشمركة التي انتشرت أيضا شمالي وشمال شرقي المدينة إنها أمنت “شريطا كبيرا” من الطريق، الذي يمتد لمسافة 80 كيلومترا بين أربيل عاصمة إقليم كردستان والموصل المجاورة.
ويبدأ وزير الدفاع الأمريكي آشتون كارتر جولة تشمل عدة دول يستهلها بتركيا ثم الإمارات وفرنسا وبلجيكا لبحث الحرب ضد “داعش” وبشكل خاص معركة الموصل.
وجاء في بيان لوزارة الدفاع الأمريكية الثلاثاء أن كارتر سيبدأ جولته الجمعة القادمة في تركيا، للقاء المسؤولين الأتراك “لبحث عدد من التحديات الأمنية في المنطقة بما في ذلك آخر التطورات في العراق وسوريا”، ليتوجه بعد ذلك إلى الإمارات. بحسب وكالة الاناضول.
وقال البيان، إن كارتر سيصل فرنسا الاثنين القادم، للمشاركة في اجتماع وزراء دفاع عدد من الدول المساهمة في التحالف الدولي لبحث آخر مستجدات الحرب ضد “داعش”، بما في ذلك معركة الموصل.
وأشار البيان إلى أن كارتر سيحضر الأربعاء القادم اجتماعا لوزراء دفاع دول حلف شمال الأطلسي في العاصمة البلجيكية بروكسل.
وقالت صحيفة الغد الاردنية ان الأردن يشارك يوم الثلاثاء المقبل في باريس باجتماع عسكري رفيع المستوى للدول الأكثر مساهمة في التحالف الدولي ضد تنظيم داعش، وهو الاجتماع الذي يستضيفه وزير الدفاع الأميركي اشتون كارتر ونظيره الفرنسي جان ايف ليدريان، وبمشاركة وزراء دفاع الدول الأكثر فعالية في التحالف.
وسيبحث الوزراء وكبار القادة العسكريين في الاجتماع آخر تطورات الحملة الهادفة للوصول الى هزيمة دائمة لداعش، بما في ذلك “بدء معركة الموصل”، كما سيناقش المشاركون الخطوات المقبلة ضمن اطار الحملة، وفقا لبيان صادر عن وزارة الدفاع الأميركية وفق بيان حصلت الغد على نسخة منه.
وقال موقع “روسيا اليوم ” ان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بحث مع نظيره التركي رجب طيب أردوغان الثلاثاء، عبر مكالمة هاتفية آخر مستجدات الأزمة السورية وعملية تحرير الموصل.
وجاء في بيان الكرملين، أن “الزعيمين تبادلا الآراء حول مسائل تسوية الأزمة السورية”.
وأكد الجانب الروسي على أهمية ضمان فصل تشكيلات المعارضة السورية “المعتدلة” عن مسلحي “جبهة النصرة”، وغيرها من الجماعات الإرهابية المتحالفة معها، كما تطرق الرئيسان إلى عملية تحرير مدينة الموصل في العراق”.
وأشار بيان الكرملين إلى أنه “في سياق المباحثات الروسية – التركية على مستوى القمة، التي جرت في إسطنبول يوم 10 أكتوبر/تشرين الأول، جرت مناقشة مواصلة تطوير التعاون الثنائي في المجال السياسي والتجاري – الاقتصادي وغيرهما من المجالات”.
وأشار الكرملين إلى أن المكالمة جرت بمبادرة من الجانب التركي. revatio 20 mg.

عن admin

شاهد أيضاً

موسكو تحذر: منشآت الناتو النووية في بولندا قد تصبح هدفا عسكريا

حذر نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف اليوم (الخميس) من أن المنشآت النووية لحلف شمال …