الرئيسية / اخبار / محليات / “هآرتس” تكشف عن مبادرة نتنياهو خلال قمة العقبة

“هآرتس” تكشف عن مبادرة نتنياهو خلال قمة العقبة

ذكرت صحيفة “هآرتس” العبرية، صباح اليوم الاثنين، أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو طرح خلال القمة التي عقدت في العقبة بشكل سري منذ عام وكشف النقاب عنها أمس، مقترحا بتجميد البناء خارج الكتل الاستيطانية مقابل اعتراف أميركي ودولي بتلك الكتل في الضفة الغربية والقدس.

ونقلت الصحيفة عن مصادر أميركية وإسرائيلية قولها إن نتنياهو وضع أمام المشاركين في القمة (جون كيري وزير الخارجية الأميركي السابق- الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي – العاهل الأردني عبد الله الثاني) مبادرة سلام إقليمية تقود لاستئناف المفاوضات مع الفلسطينيين.

ونقلت هآرتس عن مصادر خاصة، أن مبادرة نتنياهو تضمنت المصادقة على تنفيذ مشاريع فلسطينية في مناطق (ج)، وتحسين البنى التحتية بغزة وزيادة التنسيق الأمني مع السلطة وإدخال الأسلحة الضرورية لأجهزة الأمن التابعة لها، على أن تبدي الحكومة الإسرائيلية موقفا إيجابيا تجاه مبادرة السلام العربية وإعلان استعدادها إجراء مفاوضات مع الدول العربية.

كما تضمنت المبادرة دعوة الدول العربية بما في ذلك السعودية والإمارات للمشاركة في مبادرة سلام إقليمية وعقد قمة علنية بحضور نتنياهو، والتوصل لاتفاق بشأن البناء خارج الكتل الاستيطانية مقابل اعتراف أميركا فيها والحصول على ضمانات أميركية لمنع أي خطوات فلسطينية ضد إسرائيل في المؤسسات الدولية والأممية.

وأكد نتنياهو أمس أنه تم عقد القمة وأنه من بادر إلى عقدها دون أن يدلي بمزيد من التفاصيل بشأنها. gsk augmentin online.