مختص بشؤون الأسرى: أوضاع الفلسطينيين تزداد سوءا في سجون الاحتلال

قال المختص بشؤون الأسرى والمحررين عبد الناصر فروانة مساء الأربعاء، إن الأوضاع الصحية للمعتقلين الفلسطينيين في سجون الاحتلال تزداد سوءا، وأعداد المرضى في ارتفاع.

وأشار فروانة خلال ورقة له في مؤتمر بغزة إلى أن قائمة شهداء الحركة الأسيرة تتسع، والاستهتار بصحة الأسرى المرضى وحياتهم أصبح سياسة.

وأوضح أن أكثر من 1500 أسير فلسطيني يتكدسون في سجون الاحتلال يعانون من أمراض مختلفة، وأن نحو 200 أسير من هؤلاء بحاجة إلى رعاية طبية عاجلة،  وأن 10أسرى يقيمون بشكل دائم في عيادة سجن الرملة مثل: منصور موقدة وناهض الأقرع وخالد أبو شاويش، وهؤلاء لم يعد باستطاعتهم قضاء حاجتهم الشخصية دون مساعدة الأصحاء المرافقين لهم في العيادة.

وقال “لو أجريت فحوصات شاملة على الآخرين، فلا شك ان الرقم الحقيقي للأسرى المرضى سيرتفع أكثر”.

ووفقا لفروانة فإن 67 أسيرا سقطوا شهداء منذ العام 1967 نتيجة الإهمال الطبي، بالإضافة الى عشرات آخرين توفوا بعد خروجهم من السجن متأثرين بأمراض ورثوها عن السجون.

وفي أقل من عامين سقط 10 أسرى، بالإضافة إلى 3 آخرين كانوا في أقسام الجنائيين، وأن الغالبية العظمى من هؤلاء كان سوء الأوضاع الصحية والإهمال الطبي سببا في وفاتهم.

وأشار فروانة إلى أن الشهيد سامي أبو دياك اعتقل سليما وكان رياضيا ولم يكن يعاني من أمراض، فأصيب بالمرض ونتيجة لخطأ طبي عام 2015 وتدهورت أوضاعه الصحية واستفحل المرض وظهرت لديه كتل سرطانية وأهمل طبيا ورفضت سلطات الاحتلال الإفراج المبكر عنه وهي على يقين بأنه ذاهب للموت.

وقال ” بالفعل استشهد أمس بسبب سوء الأوضاع الصحية وسياسة الاهمال الطبي والاستهتار الاسرائيلي بحياة الأسرى المرضى، مما يشكل جريمة تستدعي البحث عن أدوات جديدة ومؤثرة للرد عليها ولإنقاذ المرضى الآخرين من خطر الموت وحماية الأصحاء من الإصابة بالأمراض في ظل استمرار وجود العوامل والظروف المسببة للأمراض وهي كثيرة”.

واضاف “آن الأوان للتحرك الجاد لتوفير الحماية الدولية للأسرى، وجريمة قتل أبو دياك وغيره من الأسرى تستدعي التوجه إلى محكمة الجنايات الدولية”.

وتابع :”يبقى الملف الطبي للأسرى، هو الأكثر إيلاما وإلحاحا، من بين باقي الملفات.. إنهم مرضى ليسوا كالمرضى، وأسرى ليسوا كباقي الاسرى، فهم أسرى مصفدون بسلاسل من الحديد، تزيد ألمهم ألما وتضيف إلى سجنهم سجنا”.

عن Amer Hijazi

شاهد أيضاً

حكومة نتنياهو تطلب تمديدا جديدا لمهلة تجنيد اليهود المتشددين

طلبت الحكومة الإسرائيلية أمس تأجيلا آخر للمهلة التي منحتها إياها المحكمة العليا لوضع خطة جديدة …