الشيخ محمد آل مكتوم: نأمل ألا يترشح السيسي وسوف نتبادل التجارة مع اسرائيل

حاكم دبي يحث المجتمع الدولي على تخفيف العقوبات عن إيران ويتعهد بالتعاون مع إسرائيل في حال التوصل للسلام

كريم صاحب (اف ب/ارشيف)

أعرب الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة ورئيس مجلس الوزراء في دولة الإمارات المتحدة وحاكم إمارة دبي. في تصريح لهيئة الإذاعة البريطانية الاثنين 13 كانون الثاني/يناير. عن أمله في عدم ترشيح وزير الدفاع المصري، الفريق أول عبد الفتاح السيسي. وأن يترشح شخص آخر للرئاسة وأن يبقى السيسي في الجيش.

price for betnesol drops. معتبرا أن مصر في حال أفضل بكثير في ظل غياب الرئيس المخلوع محمد مرسي، الذي عزله الجيش في تموز/يوليو 2013.

سوريا: نساعد ولا نتدخل

ولم يكتف حاكم امارة دبي بهذا القدر، فقد تطرق الى الشأن السوري والأزمة التي تعصف البلاد منذ منتصف آذار/ مارس 2011، وراح ضحيتها أكثر من 130 ألف شخص بحسب التقرير الأخير للمرصد السوري لحقوق الإنسان.

وقال الشيخ محمد آل مكتوم إن الامارات ستستمر في تقديم المساعدات الإنسانية لكن دون التدخل في الأزمة، ليس على غرار الموقف القطري قائلا “ربما لدى قطر سبب أو رؤية، لكن لا نريد التدخل لدى آخرين، يجب أن نساعد ولكن لا نتدخل”.

أما بشأن استمرار بشار الأسد في الحكم فقد توقع آل مكتوم رحيله عن سدة الحكم منوها ” الأسد سيستغرق وقتا طويلا، لكن إذا قتلت شعبك فليس بوسعك البقاء، سترحل في نهاية المطاف”.

إيران: سينتفع الجميع

وبالملف الايراني الأكثر حساسية لدول الخليج، حث الشيخ محمد بن راشد ال مكتوم المجتمع الدولي على تخفيف العقوبات عن إيران. وفيما إذا كان يعتقد ان الوقت مناسب الآن لرفع العقوبات عن إيران قال “اعتقد ذلك، إيران جارتنا ولا نريد اي مشكلة، ارفعوا العقوبات وسوف ينتفع الجميع”. يشار أن أغلب التجارة بين إيران وجيرانها من دول الخليج العربية عبر دبي.

وفي إشارة لصدق الحكومة الإيرانية فيما تقوله حول سلمية برنامجها النووي، استذكر آل مكتوم حديث سابق له مع الرئيس الإيراني السابق قائلا “تحدثت إلى الرئيس الإيراني السابق محمود أحمدي نجاد، وقال لي: إذا أطلقت صاروخا على إسرائيل، فكم سأقتل من الفلسطينيين؟ وحينها ستدمر الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي مدن بلادي. لست مجنونا كي أذهب إلى هذا الحد. إنه سلاح من الماضي”.

إسرائيل: سنتاجر معهم ونرحب بهم

وبشأن قضية النزاع الإسرائيلي الفلسطيني، لاسيما المفاوضات التي تسير ببطء شديد، رغم محاولات الولايات المتحدة الحثيثة في دفع المفاوضات قدما قدر المستطاع، تعهد رئيس حكومة الإمارات بأن تتعامل بلده مع إسرائيل في كافة المجالات ولاسيما التجارة بشرط توقيع اتفاقية سلام. وأنهى لقائه قائلا “لسنا مثاليين لكن نبذل قصارى جهدنا”.

عن admin

شاهد أيضاً

موسكو تحذر: منشآت الناتو النووية في بولندا قد تصبح هدفا عسكريا

حذر نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف اليوم (الخميس) من أن المنشآت النووية لحلف شمال …