مواجهة السلام… التحدي الماثل أمام الجيل القادم

قلم غيرشون باسكن*

لقد وصفت بأنني متفائل لا يعرف الكلل. لطالما سألني الناس لماذا وكيف أستمر وما زلت أؤمن بالسلام والعمل من أجل تحقيقه. حتى وقت قريب كان لدي دائما إجابات جيدة ومقنعة. لكنني الان أعترف بإنني في حيرة من أمري.

في عام 1988 ، في بداية الانتفاضة الأولى ، كان واضحًا لي تمامًا أن الانتفاضة الفلسطينية وبعد 20 عامًا منذ العام 1967 ، والتي انطلقت من غزة والضفة الغربية والقدس الشرقية ، وخاصة من مخيمات اللاجئين ، ستؤدي في النهاية الى استعداد الفلسطينيين للاعتراف بحق إسرائيل في الوجود وقبول دولة فلسطينية مستقلة في الأراضي التي احتلتها إسرائيل في عام 1967 .

كان من الواضح أن التغيير في المواقف الفلسطينية ونقل بعض ميزان القوى من منظمة التحرير الفلسطينية في المنفى إلى الأراضي المحتلة سيؤدي إلى عملية سلام إسرائيلية – فلسطينية. وكانت التطورات الدولية والمحلية كلها تشير في هذا الاتجاه. ثم فكرت أنه إذا كان الإسرائيليون والفلسطينيون يجلسون على طاولة المفاوضات في محاولة لمعرفة كيفية التعامل مع القضايا الأساسية: الحدود والقدس واللاجئين والأمن والمياه والتنمية الاقتصادية والعلاقات التجارية – فلن يعرفوا حتى أين يبدأوا.

لذلك ، في آذار 1988 قمت باطلاق المركز الإسرائيلي الفلسطيني للابحاث والمعلومات وهو مركز أبحاث مشترك للسياسة العامة الإسرائيلية الفلسطينية يهدف للوصول الى كيفية بناء عملية سلام دائمة وقابلة للحياة وعادلة على أساس دولتين لشعبين. في ذلك الوقت ، كان أقل من 5٪ من الإسرائيليين يعتقدون أن إنشاء دولة فلسطينية هو الجواب المحدد. معظم الإسرائيليين لم يعترفوا حتى بوجود الشعب الفلسطيني وتم استدعائي ووصفت بالخائن لبلدي. ومع ذلك ، بعد مرور سنوات ، نجحنا في عملنا وبالتعاون مع بعض الزملاء والمؤسسات، اقترحنا حلولًا عملية لجميع قضايا الصراع. ولكن لسوء الحظ ، لم يتم تنفيذ اتفاقيات أولسو ، حيث خرقها كلا الجانبين ، وفشلت عملية السلام. اليوم حل الدولتين قد مات تقريبًا ومع الحقائق السياسية في إسرائيل وفلسطين.

إن التعامل مع هذا المأزق حول كيفية إنشاء وتطوير حل الدولتين هو ما جعلني أستمر طوال الـ 32 عامًا الماضية. هناك معضلات وتحديات جديدة في الأفق الآن يجب مواجهتها وجهاً لوجه.هناك معضلات وتحديات جديدة في الأفق الآن يجب مواجهتها وجهاً لوجه. سيتعين على الجيل القادم من الإسرائيليين والفلسطينيين محاولة اكتشاف كيفية إنشاء دولة واحدة ، من النهر إلى البحر ، لجميع مواطنيها ، وهو مكان يمكن العيش فيه وحيث يمكن للإسرائيليين والفلسطينيين التعبير بحرية عن أنفسهم والعيش بآمان .

لا يمكنني أن أعلن أنني مدافع عما يسمى حل الدولة الواحدة. إنها ليست حقاً حل للصراع الذي دخلت لاجله دولتان حربا طويلة. ربما فات الأوان في هذا الوقت لتحويل حل الدولتين إلى حقيقة. الحقائق على الأرض التي أوجدتها إسرائيل ، والنظام السياسي الفلسطيني المنقسم ، وفقدان شرعية القيادة الفلسطينية في فلسطين وفي الشتات الفلسطيني ، والواقع الذي لا يؤمن به جيل الشباب الفلسطيني .

لذلك فقد حان الوقت لأن يجتمع الإسرائيليون والفلسطينيون وغيرهم لبدء تطوير خطط حول كيفية تحويل واقعنا إلى حقيقة تكون مقبولة وقابلة للتطبيق ، على أساس المساواة وحرية الحركة وتمثيل هوياتنا المختلفة.إن التحدي كبير. في حال قد بدأنا في العام 1988 من خلال النظر في القضايا الجوهرية المتعلقة بالحدود والأمن والقدس والمستوطنات واللاجئين والمياه والاقتصاد وما إلى ذلك ، فسنحتاج الآن إلى الخوض في قضايا وضع الإقامة ، والمواطنة ، والهجرة ، وحقوق الأراضي، والقضايا والمحلية ، والحكم الإقليمي ، والعدالة الاجتماعية والاقتصادية .

سوف يتعين علينا تطوير آليات تمكننا من الاستمرار في التعبير عن هوياتنا المنفصلة في ثقافتنا وأدياننا وتعليمنا وروحنا الوطنية ، وفي نفس الوقت لقبول أنه سيتعين علينا تطوير المؤسسات الوطنية على أساس المساواة والانفتاح على الحكم المشترك . وستكون التحديات الرئيسية الأخرى هي كيفية تفكيك آليات السيطرة العسكرية الإسرائيلية على السكان المدنيين الفلسطينيين ؛ كيفية دمج المستوطنات الإسرائيلية القائمة في ترتيبات عادلة تتعلق بالسيطرة على الأراضي ، وتخصيص الموارد الطبيعية ، ومعالجة المصادرة غير القانونية للأراضي . وتشمل التحديات الجديدة أيضًا دمج السلطة الفلسطينية مع الحكومة الإسرائيلية وجميع السلطات والمؤسسات ذات الصلة في الوقت الذي تواجه فيه أيضًا الحاجة إلى دمج البنى التحتية واقتصاد الجانبين. إنها مهمة ضخمة للخروج بقائمة شاملة لجميع القضايا التي يجب مواجهتها ونحن نواجه الضم الإسرائيلي الوشيك والوفاة الرسمية لحل الدولتين.

لا توجد صراعات متطابقة للصراع الإسرائيلي الفلسطيني ، ولكن هناك عناصر من تلك الصراعات وتحولات ما بعد الصراع التي يمكن أن نتعلمها مثل ما حدث في رواندا وجنوب إفريقيا والبوسنة وأيرلندا الشمالية بأن تزودنا جميعًا بالدروس المهمة المستفادة التي ينبغي دراستها من منظور صراعنا. يمكن لبعض النماذج الكونفدرالية مثل سويسرا وبلجيكا أيضًا تقديم بعض الأفكار, هناك نموذجان محليان على الأقل تم تطويرهما في السنوات الماضية وقد تطرقا إلى هذه القضايا. الأولى هي “أرض للجميع” (كانت تسمى في السابق دولتان وطن واحد). والثاني هو الاتحاد الإسرائيلي الفلسطيني. إنهما نموذجان مختلفان للغاية ولكن كلاهما يعالج القضايا الأساسية في الصراع الإسرائيلي الفلسطيني والانتقال في التفكير والتخطيط للانتقال من نموذج حل الدولتين التقليدي إلى شيء آخر. سوف يستغرق الأمر وقتًا طويلاً للتوصل إلى حلول قابلة للتطبيق وستكون هناك حاجة إليها بشكل عاجل أكثر مع انتهاء الوضع الراهن الزائف لعصر عملية أوسلو السلمية.

حان الوقت للعمل على شيء جديد تمامًا.

*الكاتب رجل أعمال سياسي واجتماعي كرس حياته لدولة إسرائيل وللسلام بين إسرائيل وجيرانها. نشر كتابه الأخير “السعي لتحقيق السلام في إسرائيل وفلسطين” وهو متاح الآن في إسرائيل وفلسطين.

عن Amer Hijazi

شاهد أيضاً

العرب وإسرائيل وبناء السلام الإيجابي

بقلم:د. ناجي صادق شراب الفرضية الرئيسية التي يقوم عليها البناء الإيجابي للسلام، هي العمل على …