نائب عراقي يدعو إلى حل سياسي لأزمة العمليات العسكرية التركية في مناطق شمالي البلاد

صرح نائب عراقي في لجنة الأمن والدفاع بأن الحل السياسي كفيل بإنهاء الأزمة مع تركيا ووقف عملياتها العسكرية شمالي البلاد.

وقال النائب سعران الأعاجيبي لصحيفة “الصباح” الحكومية الصادرة اليوم الاثنين: “إن الاستنكارات لم تعد تجدي نفعاً، وعليه يجب إنهاء ملف الاعتداءات التركية على الاراضي العراقية عن طريق الحل السياسي وتشكيل وفد للتفاهم مع تركيا”.

وأضاف “نحتاج إلى حل سياسي لإنهاء هذا الملف من خلال تشكيل وفد برلماني وحكومي من بغداد وإقليم كردستان يتفاهمون فيما بينهم ثم يتوجهون إلى تركيا لحل الأمر لأن الموضوع أصبح سياسيا أكثر مما هو عسكري وأن تركيا لديها الحجة بأن هناك جماعات معادية لها تستخدم الأراضي العراقية في ضرب مصالحها لذا يجب إخراجها”.

وشدد النائب العراقي على أنه “يجب أن تكون هناك تفاهمات بين بغداد والإقليم قبل التوجه إلى تركيا نحو هذا الخيار وأن التلويح باستخدام السلاح الأقتصادي والتجاري يعد ورقة ضغط ناجحة في هذه الفترة خاصة وأن مقدار التبادل التجاري بين الطرفين كبير”.

وتنفذ القوات العسكرية التركية منذ أيام عمليات عسكرية يصاحبها قصف جوي ومدفعي لأستهداف حزب العمال الكردستاني التركي المتحصن في المناطق الجبلية العراقية مما أدى إلى نزوح أهالي عشرات القرى الكردية العراقية في أقليم كردستان.

وأعلنت الرئاسة والحكومة العراقية رفضها وأستنكارها لهذه الأعمال العسكرية التي تشكل خرقا للمواثيق والأعراف الدولية وانتهاك لسيادة وأمن البلاد.

عن Amer Hijazi

شاهد أيضاً

محكمة بريطانية تنظر في طعن يتعلق بتصدير الأسلحة لإسرائيل

وافقت المحكمة العليا البريطانية، الثلاثاء على النظر في وقت لاحق هذا العام في طعن قانوني …