استقالة وزير الصحة الأرجنتيني بسبب فضيحة في حملة التلقيح ضد كورونا

قدّم وزير الصحة الأرجنتيني استقالته في وقت متأخر نزولا عند طلب رئيس البلاد بعد الكشف عن تلقي أصدقاء للوزير اللقاح قبل بدء الحملة الرسمية للتحصين ضد كوفيد-19.

ووجه غينيس غونزاليس غارسيا الوزير والطبيب البالغ 75 رسالة الى الرئيس ألبرتو فرنانديز قال فيها “في ردّ على طلبك العاجل، أتقدّم باستقالتي من منصب وزير الصحة”.

وعُيّنت مكان الوزير المستقيل نائبته كارلا فيتزوتي وهي طبيبة متخصصة في الأمراض الداخلية تبلغ 48 عاما وكانت مسؤولة عن تأمين لقاح سبوتنيك-في الروسي للأرجنتين، أول دولة تصادق عليه في اميركا الجنوبية وتستخدمه.

وخرجت فضيحة تلقي اصدقاء الوزير اللقاح بشكل مسبق الى العلن بعد إعلان الصحافي هوراسيو فيربتسكي البالغ 71 عاما في لقاء إذاعي أنه يدين لصديقه الوزير تمكّنه من أخذ اللقاح في مكتبه قبل السكان.

وحتى الآن لم يعط اللقاح سوى للعاملين الصحيين في الأرجنتين، والأربعاء بدأ تحصين الأشخاص الذين تزيد أعمارهم على 70 عاما في مقاطعة بوينوس آيرس.

وذكرت وسائل إعلام محلية أن أشخاصا آخرين مقربين من وزراء في الحكومة تلقوا اللقاح في وزارة الصحة.

وأشار غونزاليس غارسيا في رسالة استقالته إلى أن “الأشخاص الذين تلقوا اللقاح (في الوزارة) ينتمون إلى الفئات المستهدفة في الحملة الحالية” أي الأشخاص ما فوق 70 عاماً.

وقال مسؤولون إن الرئيس، وهو في الستينات من عمره وتلقى اللقاح أمام الكاميرات لتشجيع الأرجنتينيين على التسجيل لأخذه، أمرَ كبير موظفيه بالطلب من وزير الصحة تقديم استقالته.

وسجلت الأرجنتين البالغ عدد سكانها 44 مليون نسمة نحو مليوني إصابة بكوفيد-19 وأكثر من 50 ألف وفاة.

وتهزّ الطبقة السياسية في البيرو فضيحة مشابهة حول تلقيح 487 شخصاً بسرية تامة بينهم رئيس سابق ووزيران وموظفون حكوميون وأساتذة جامعيون ورجال أعمال والسفير البابوي قبل حتى بدء حملة التلقيح.

عن Amer Hijazi

شاهد أيضاً

7 شهداء جراء غارة إسرائيلية على مركز إسعاف في لبنان

استشهد 7 أشخاص في غارة للطيران الإسرائيلي فجر اليوم الأربعاء، على مركز للإسعاف في بلدة …