حان الوقت لبعض الواقعية المتشددة

بقلم: غيرشون باسكن

الأسباب الجذرية لتدهور الأوضاع بين الإسرائيليين اليهود والفلسطينيين، وبين الإسرائيليين والفلسطينيين – في غزة والضفة الغربية والقدس الشرقية هي استمرار الاحتلال ومسألة الاعتراف بحق تقرير المصير للشعبين دون حل للذين يعيشون بين النهر والبحر.
لأكثر من 100 عام، كنا نقتل بعضنا البعض بسبب مطالبات حصرية بالتعبير الإقليمي عن هوياتنا المنفصلة. لقد أثبتنا (الإسرائيليون والفلسطينيون) مرارًا وتكرارًا رغبتنا في القتال والموت والقتل من أجل قطعة أرض يمكننا تسميتها أرضنا. منذ عام 1936 كان “الحل” المقترح للصراع هو التقسيم – دولتان لشعبين. في جميع حلول التقسيم المقترحة، سيكون لكل من الدولتين أقلية مهمة داخل حدودها من مجموعة الهوية الأخرى. لا توجد طريقة أخرى للتقسيم. إذا كانت هناك دولتان، فلن تكونا متجانستين و “طاهرتين عرقيا”. العالم لم يصنع بهذه الطريقة بعد الآن كما أنها خاطئة وظالمة. التطهير العرقي خطأ ولا يترك فقط وصمة عار على من يفعله، بل يترك بصمة لا تمحى على أولئك الذين يجبرون على ترك منازلهم ولن تختفي أبدًا.
انظر فقط إلى الشعب اليهودي الذي يواصل سرد قصة نفيه منذ آلاف السنين. لا يمكن لمجموعة سكانية هنا أن تحل محل أخرى – لا في سلوان ولا في الشيخ جراح ولا في أي مكان. إذا تم ذلك، فسوف يثير المزيد من العنف والمزيد من الألم.
علينا حقًا أن نفهم أن المحصلة النهائية لنا جميعًا هي أنه لن يغادر أحد. اليهود الإسرائيليون والفلسطينيون موجودون هنا بأعداد متساوية على هذه الأرض ولن يستسلم أي من الطرفين أو يرفع علمًا أبيض أو يهدد هويته أو يرفض مطالبته بالشرعية والعدالة.
إن حجة من كان هنا أولاً، ومن له ارتباط بالأرض أعمق، ومن لديه وعد الله، ومن فعل ماذا لمن – كل هذا لا طائل من ورائه ولن يمنح أي شخص حلاً أو عدالة. القومية الفلسطينية هنا. القومية اليهودية الإسرائيلية هنا. الدين أقوى من أي وقت مضى، وتشمل أصوات الدين في نسختها المتطرفة الدافع إلى العنف من أسوأ أنواعه. اليهودية والإسلام والمسيحية كلها تبشر بالحب، ولكن في واقع دياناتنا هنا في الأرض المقدسة في عام 2021 ، ترن أصوات الكراهية أعلى بكثير من الدعوات من أجل السلام. الخوف والكراهية آخذان في الازدياد، والحواجز المادية التي تفصل بيننا يتم إعادة فرضها بواسطة حواجز نفسية أعلى من شأنها أن تدمرنا.
هذه الحواجز تُبنى في كل مكان حولنا وتؤدي إلى شقوق بيننا بأكثر الطرق تدميراً.
لقد أنهينا للتو جولة أخرى في هذه الحرب كانت نتيجتها معروفة منذ البداية. أعلن كلا الجانبين انتصارهما. لكنه انتصار أجوف جدا. لم يتم حل أي شيء وزادت المعاناة الإنسانية فقط. لقد خسر الطرفان هذه الحرب وسيستمران في الخسارة حتى يتم إجراء تغييرات جوهرية في الطريقة التي ننظر بها إلى بعضنا البعض وإلى هذه الأرض التي ندعي جميعًا أننا نحبها كأرضنا. نحن بحاجة إلى التفكير في مستقبل لا يقوم على الردع المتبادل بل على الرغبة المتبادلة في معاملة بعضنا البعض باحترام وكرامة. نحن بحاجة إلى استثمار عبقريتنا وإبداعنا وحيويتنا، لذلك من الواضح أن جزءًا من المجتمعين الإسرائيلي والفلسطيني في البناء والتنمية، وليس في أسلحة الدمار الأكثر تطورًا.
من نتائج الحرب، سواء عن قصد أم بغير قصد، أن السلطة الفلسطينية ورئيسها محمود عباس لم يكونا بهذا الضعف وأن حماس وقادتها لم يكونوا بهذه القوة. ولكن الأهم من ذلك هو أن الشعب الفلسطيني لم يكن أكثر اتحادًا من أي وقت مضى. انتهى التقسيم الناجح (فرق تسد) للشعب الفلسطيني إلى خمس مجموعات منفصلة – (ما يسمى عرب إسرائيل ، والفلسطينيون في القدس الشرقية، والفلسطينيون في الضفة الغربية، والفلسطينيون في غزة والشتات الفلسطيني) بالحرب في غزة وخلق شعور عام بالمصير لجميع المجتمعات الفلسطينية – داخل المدن المختلطة في أراضي 1948 ، في الضفة الغربية، في القدس وخاصة في الأقصى. لقد سمعت من العديد من الفلسطينيين أن الدرس الأساسي الذي تعلموه هو أنهم يكتسبون الاحترام والاهتمام فقط عندما يكونون أقوياء ويظهرون القوة. حتى الرئيس بايدن تم استدعاؤه مباشرة ليأمر إسرائيل بوقف إطلاق النار. الآن، يبدو أن العالم منتبه. يشعر العديد من الفلسطينيين أن وقف إطلاق النار سيكون قصير الأجل لأنه لم يتم التوصل إلى اتفاقيات لتغيير الوضع على الأرض بشكل جذري – في أي من المناطق الخاضعة للسيطرة الإسرائيلية حيث يعيش الفلسطينيون.
وفقا لاستطلاعات الرأي في إسرائيل، يشعر الكثير من الإسرائيليين أن وقف إطلاق النار جاء في وقت مبكر جدا. إنهم لا يرون الدمار المروع في غزة، وهم يركزون على بؤسهم – العيش في ظل ظروف غير إنسانية من قصف غزة بآلاف الصواريخ. ولن يتغير شيء حقاً حتى تتم إعادة قضية جثث الجندي الإسرائيلي والمدنيين الإسرائيليين الأحياء إلى إسرائيل. وهذا لن يحدث بدون صفقة متفق عليها تتعلق بإطلاق سراح سجناء فلسطينيين من إسرائيل. كل استعراض العضلات في إسرائيل الذي يطالب بعودة الإسرائيليين الأربعة، الأحياء والموتى، على الفور دون أي نوع من المفاوضات أو الصفقة لن يغير حقيقة أنهم لن يعودوا إلى الوطن ما لم يكن هناك اتفاق بين إسرائيل وحماس.
حكوماتنا جبانة للغاية، وقادتنا بلا خيال ورؤية، لن يفعلوا ما هو ضروري حقًا – للانخراط والتحدث والعمل معًا والحلم والتخطيط لأفضل الطرق الممكنة لمشاركة هذه الأرض. نحن محاصرون في أنظمة سياسية جمدت مجتمعاتنا وقسمتنا من الداخل. هذه هي الحقيقة في اسرائيل وفلسطين. نحن، الناس الذين يعيشون على هذه الأرض، يجب أن نتحدث مع بعضنا البعض، فوق رؤوس أولئك الذين يحكموننا. أنا أتحدث عن نفسي وأقول إنني أرغب دائمًا في التحدث إلى أي شخص يرغب في التحدث إلي – حتى أسوأ عدو لي. هل ستنضم إلي؟
الكاتب رجل أعمال سياسي واجتماعي كرّس حياته للسلام بين إسرائيل وجيرانها. صدر كتابه الأخير بعنوان “السعي للسلام في إسرائيل وفلسطين” من قبل مطبعة جامعة فاندربيلت وهو متوفر الآن في إسرائيل وفلسطين. وقد صدر الآن باللغتين العربية والبرتغالية أيضًا.

عن Amer Hijazi

شاهد أيضاً

العرب وإسرائيل وبناء السلام الإيجابي

بقلم:د. ناجي صادق شراب الفرضية الرئيسية التي يقوم عليها البناء الإيجابي للسلام، هي العمل على …