الاتحاد الأوروبي يتعهد بـ 1.5 مليار يورو لمساعدة السوريين

تعهد الاتحاد الأوروبي بتوفير ما مجموعه 1.5 مليار يورو (1.58 مليار دولار أمريكي) كمساعدة إنسانية لسوريا في عام 2022 ونفس المبلغ في العام المقبل، وفقا لما ذكر ممثل الاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية جوزيب بوريل يوم الثلاثاء.


وقال بوريل إن الكتلة المكونة من 27 دولة ستوفر مليار يورو إضافية لسوريا هذا العام، ليصل الإجمالي السنوي إلى 1.5 مليار يورو بالإضافة إلى 1.56 مليار يورو في العام المقبل.


وبدأ مؤتمر الاتحاد الأوروبي السادس لدعم مستقبل سوريا والمنطقة في بروكسل يوم الثلاثاء. وقال بوريل إن “الصراع الدموي والمدمر” الذي استمر 11 عاما تسبب بـ”معاناة لا توصف” لملايين الناس، محذرا من أن الصراع الروسي-الأوكراني جعل محنة السوريين المنكوبين بالفقر أسوأ بكثير.


وقال بوريل إن 60 بالمائة من السكان السوريين “يعانون من انعدام الأمن الغذائي وبالكاد يعرفون من أين ستأتي الوجبة التالية”.


وأشار إلى أن الصراع في أوكرانيا من شأنه أن يرفع أسعار الغذاء والطاقة ويفاقم الوضع في سوريا.


وأعلنت وزارة التعاون الاقتصادي والتنمية في ألمانيا يوم الثلاثاء تعهد ألمانيا بدفع 1.05 مليار يورو كمساعدة لسوريا على مدار السنوات القادمة.


وقالت الوزيرة الألمانية للتنمية سفينجا شولز في المؤتمر “على الرغم من أن أوروبا تنظر بوضوح إلى أوكرانيا في الوقت الحالي، إلا أننا لا ننسى الحرب الأهلية السورية والمعاناة التي تسببها”.


وبالإضافة إلى المساعدات النقدية، دعت شولز إلى “جهد عالمي” لدرء تأثير الصراع الروسي-الأوكراني على الإمدادات الغذائية العالمية. 

عن Amer Hijazi

شاهد أيضاً

موسكو تحذر: منشآت الناتو النووية في بولندا قد تصبح هدفا عسكريا

حذر نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف اليوم (الخميس) من أن المنشآت النووية لحلف شمال …