قدس الأب ” بولس خانو ” في زيارة لتلفزيون المهد

زار قدس الأب ” بولس خانو ” تلفزيون المهد وقدم مخطوطات من الكتاب المقدس باللغة الآرامية مكتوبة على الجلد الطبيعي،ويروي الأب خانو خلال مقابلة له في استديو تلفزيون المهد مع الزميلة مارلن الحذوة كيف بدأ منذ سن الـ13عاما بتعلم اللغة الأرامية، وتعلم لغة السيد المسيح والتراتيل والصلاة، فعاش مع الرهبان والمطران في الدير وتعلم، واكتسب الخبرة منهم.

ويقول الأب خانو أن اكتسابه موهبة التخطيط جاءت كإلهام، للقيام والكتابة على الجلد، معتبرا أن هذا الإلهام كان من الله من أجل نشر لغة يسوع في الأرض.

ويقول الاب خانو إن الله وهبه بقدرة الرسم، التي أعانته على رسم الحروف بشكل جيد وأجمل. ويكتب الأب يوميا عشرات المخطوطات، ما ساهم أيضا في تطور هذه الموهبة.

ويكتب الأب خانو مخطوطاته على جلد خروف مختومة بنهايتها بختمه وتوقيعه المتميز الذي يعني كل خط فيه دلالة دينية .

وكل مخطوطة تتكون من 41 كلمة، من عنوانها وحتى نهايتها، و84 حركة باللون الأحمر، تبدأ كل مخطوطة بحرف الألف وتنتهي بحرف النون، يكتبها الأب خانو خلال 7 دقائق، وكل مخطوطة لها شهادة تشرح ما فيها، ويوقعها أيضا بدلالة روحانية تشير إلى أن للغة الأرامية بداية دون نهاية، ويكون للحرف الأخير صليب لتكون للمخطوطة بركة، وتقرأه الصلاة الارمية من اليمين الى اليسار.

ليس فقط لدى الاب خانو فن الكتابة الأرمية ورسمها بل لدية صوت جميل في ترتيلها جعله يتميز بنشر اللغة والتراث الأرمي.

كما قدم الأب خانو خلال لقاءه بالمدير العام لتلفزيون المهد سمير قمصية مخطوطة كهدية باللغة الأرامية وخطوطات بأسماء الموظفين في لفتة اعتبرها السيد سمير قمصية بالفريدة والجميلة وقدم خلالها الشكر للاب بولس خانو على عمله الجليل والمبارك في إطلاق مخططاته اليدوية باللغة السريانية الآرامية الأم للكتب المقدسة (الأناجيل) الأربعة والتي خططها بأياديه البارعة.

عن Amer Hijazi

شاهد أيضاً

الحية: حماس ستلقي سلاحها بحال إنشاء دولة فلسطينية مستقلة بحدود 1967

قال نائب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، خليل الحية، إن الحركة مستعدة للموافقة على هدنة …