تواصل انتهاكات الاحتلال: 11 شهيدا ومصابون واعتقالات وتجريف واقتحام للأقصى

واصل جنود الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنون، اليوم الخميس، عدوانهم على شعبنا ومقدساته وممتلكاته، حيث ارتقى 9 شهداء في مجزرة بمخيم جنين، وشهيد في بلدة الرام، وارتقى طفل متأثراً بجروحه في غزة، وأصيب عشرات المواطنين بينهم حالات حرجة في مواجهات مع الاحتلال، الذي اعتقل 7 مواطنين، وجرف مساحات جنوب طولكرم، وأخطر باقتلاع أشتال جنوب الخليل، فيما أقدم المستوطنون على اقتحام الأقصى بقيادة المتطرف يهودا غليك، ورشقوا مركبات بالحجارة جنوب نابلس.

مجزرة في جنين وشهيدان في الرام وغزة وعشرات المصابين

ارتقى 9 شهداء، بينهم سيدة مسنة وشقيقان، وأصيب 20 مواطنا بينهم 4 بحالة خطيرة، في مجزرة ارتكبتها قوات الاحتلال الإسرائيلي عقب اقتحامها مدينة جنين ومخيمها.

والشهداء هم: صائب عصام محمود ازريقي (24 عاما) من مدينة جنين، وعز الدين ياسين صلاحات (26 عاما)، وعبد الله مروان الغول (18 عاما)، ووسيم أمجد عارف الجعص (22 عاما)، وماجدة عبيد (61 عاما) من مخيم جنين، ومعتصم محمود أبو الحسن (40 عاما) من اليامون، ومحمد محمود صبح (30 عاما)، والشقيقان محمد (28 عاما) ونور سامي غنيم (25 عاما) من برقين.

وأصيب عشرات المرضى، بينهم أطفال، في مستشفى جنين الحكومي، بالاختناق بالغاز المسيل للدموع، خلال اعتداء قوات الاحتلال على المستشفى.

واستشهد الشاب يوسف يحيى عبد الكريم محيسن (22 عاما) متأثرا بإصابته، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي في بلدة الرام شمال القدس المحتلة، عقب قمع مسيرة خرجت تنديدا بعدوان الاحتلال والمجزرة التي ارتكبها في جنين.

وأعلنت مصادر طبية، استشهاد الطفل نايف العويدات (13عاما)، متأثرا بجروح أصيب بها العام الماضي، خلال قصف طائرات الاحتلال لحي الحساينة، في مخيم النصيرات، وسط قطاع غزة.

وأصيب 4 شبان، حالة أحدهم خطيرة، جراء استهدافهم من قبل قوات الاحتلال بالرصاص الحي، خلال مواجهات دارت في محيط المدخل الشمالي لمدينة البيرة.

وأصيب شابان بالرصاص الحي، الذي أطلقه جيش الاحتلال، خلال المواجهات التي اندلعت، ببلدة عزون، شرق قلقيلية.

كما أصيب شاب بالرصاص الحي في قدمه، وآخر بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، خلال مواجهات شهدها مدخل أريحا الشمالي.

وسجلت إصابة شاب بالرصاص الحي في القدم، عند مدخل بيت لحم الشمالي.

وأصيب مواطن بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، وآخرون بالاختناق بالغاز المسيل للدموع، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال على حاجز حوارة، جنوب نابلس.

وسجلت إصابات بالاختناق، خلال مواجهات اندلعت مع قوات الاحتلال في قرية حوسان غرب بيت لحم، وعند المدخل الشرقي لمخيم عايدة ببيت لحم، وفي منطقة رأس الجورة بالقرب من جسر حلحول بالخليل، وعلى مدخل مخيم العروب وبلدة بيت أمر شمال المحافظة، وفي محيط حاجز مخيم شعفاط العسكري شمال شرق القدس المحتلة، وعند حاجز قلنديا العسكري شمالاً، وقرب جدار الفصل العنصري بقرية بيت إجزا شمال غرب القدس المحتلة، وبمحاذاة بوابة جدار الفصل العنصري غرب ضاحية شويكة شمال طولكرم، وفي محيط مصانع “جيشوري” غرب المحافظة.

كما أصيب عدد من المواطنين بالاختناق، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي عند مدخل بلدة بيتا، جنوب نابلس.

7 معتقلين بينهم طالب ثانوية عامة

 اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، الشابين زياد علاء الصباغ وعلي سميح الألوب، خلال عدوانها على جنين ومخيمها.

واعتقلت قوات الاحتلال، الفتى أحمد محمد بشارات، وهو طالب في الثانوية العامة، بعد دهم منزل ذويه في بلدة طمون، جنوب طوباس.

كما اعتقل الاحتلال، الشاب عيسى المعطي، بعد دهم منزله في مخيم الدهيشة، جنوب بيت لحم.

واعتقلت قوات الاحتلال، المواطن صلاح الدين صالح برغال، من مخيم الأمعري جنوب رام الله، والشاب أحمد خليل أبو لطيفة، من مكان عمله في رام الله، وهو من سكان حي أم الشرايط في البيرة.

وداهمت قوة من جيش الاحتلال بلدة الظاهرية جنوب الخليل، واعتقلت المواطن باسل أسامة سعادة من محددة كان يعمل بها. 

مستوطنون يقتحمون الأقصى ويرشقون مركبات المواطنين بالحجارة في حوارة

اقتحم 214 مستوطنا، باحات المسجد الأقصى من جهة باب المغاربة، بحراسة شرطة الاحتلال الإسرائيلي.

وتقدم عضو الكنيست الإسرائيلي السابق المتطرف يهودا غليك المقتحمين، الذين أدوا طقوسا تلمودية، ونفذوا جولات استفزازية في باحات الأقصى، قبل أن يغادروا من جهة باب السلسلة.

وفي انتهاك ثانٍ، رشق مستوطنون مركبات المواطنين بالحجارة، عند دوار سلمان الفارسي في بلدة حوارة، جنوب نابلس، ما أدى لتضرر عدد منها.

وحاولت مجموعة من المستوطنين الهجوم على قرية مادما جنوب نابلس، لكن أهالي القرية تصدوا لها.

من جانب آخر، أغلقت قوات الاحتلال الإسرائيلي المدخل الرئيسي لبلدة سلوان، وحي رأس العامود، وشارع باب الأسباط بالقدس المحتلة، كما نصبت حواجز شرطية في منطقة الشياح في رأس العامود، وطريق الجثمانية ووادي حلوة، وكثفت من قواتها في شوارع المدينة، لتأمين مسيرة للمستوطنين.

وكان مئات المستوطنين أدوا رقصات استفزازية بالقرب من باب المغاربة المغلق أمام الفلسطينيين منذ الاستيلاء عليه عام 1967، خلال تنفيذهم لمسيرة بدأت من جهة باب المغاربة، مرورا بباب الأسباط، وحي رأس العامود شرق القدس المحتلة.

تجريف أراضٍ وإخطارات باقتلاع أشجار

جرفت قوات الاحتلال الإسرائيلي، نحو دونمين عند مدخل قرية خربة جبارة، جنوب طولكرم، يقعان ضمن مساحة 800 دونم، استولى عليها الاحتلال ضمن قرارات الاستيلاء التي أقرها عام 2019، لإقامة منطقة صناعية على امتداد أراضي جبارة وقرية شوفة جنوب شرق طولكرم.

وفي السياق، أخطرت قوات الاحتلال، باقتلاع 100 شتلة من الأشجار المثمرة في مسافر يطا جنوب الخليل، زرعها الأهالي وأصحاب الأرض من عائلة دبابسة، على أنقاض مدرسة خلة الضبع، التي هدمها الاحتلال قبل أكثر من عامين.

كما منعت قوات الاحتلال، المواطنين من تنظيم فعالية لزراعة أكثر من 100 شتلة زيتون، في أراضٍ مهددة بالاستيلاء، في منطقة شويكة، شرق بلدة الظاهرية، جنوب الخليل.

ــــ

عن Amer Hijazi

شاهد أيضاً

حكومة نتنياهو تطلب تمديدا جديدا لمهلة تجنيد اليهود المتشددين

طلبت الحكومة الإسرائيلية أمس تأجيلا آخر للمهلة التي منحتها إياها المحكمة العليا لوضع خطة جديدة …