تصاعد المواجهة بين حزب الله وإسرائيل

نعى حزب الله اللبناني فجر اليوم الثلاثاء، اثنين من عناصره في بلدة عيناتا جنوبي لبنان، وذلك في وقت تتصاعد فيه المواجهات عبر الحدود بين الحزب وإسرائيل.

وبحسب مراسل “العربي” علي رباح بأنّ عدد شهداء حزب الله منذ بدء العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة والمواجهات الحدودية جنوبي لبنان في السابع من أكتوبر/ تشرين الأول ارتفع إلى 30 شهيدًا.

ميقاتي يتفقد جنوب الليطاني

وكانت الوكالة الوطنية للإعلام الرسمية قد أفادت منتصف ليل الإثنين- الثلاثاء، بأنّ الطيران الإسرائيلي شن غارة على منطقة تل نحاس- كفر كلا جنوبي لبنان.

كما استهدفت غارة جوية أخرى مركز “أخضر بلا حدود” في بلدة العمرة – الوزاني، فيما استهدفت غارة جوية ثالثة أطراف مارون الراس.

وتفقد رئيس حكومة تصريف الأعمال في لبنان نجيب ميقاتي، اليوم الثلاثاء، قطاع جنوب الليطاني في الجيش عقب هجمات متبادلة بين حزب الله وإسرائيل.

وكان الجيش الإسرائيلي قد أعلن ليل الإثنين/ الثلاثاء مهاجمة “خلية” تم تحديدها في منطقة جبل دوف (مزارع شبعا) جنوبي لبنان، “كانت تحاول إطلاق صواريخ من الأراضي اللبنانية باتجاه الأراضي الإسرائيلية”، حسب مزاعمه.

رواية الاحتلال

وحسب ما نقلت صحيفة “يديعوت أحرونوت” عن الجيش الإسرائيلي قوله: “قامت طائرة تابعة لجيش الدفاع الإسرائيلي مؤخرًا بمهاجمة خلية أخرى تم تحديدها في منطقة جبل دوف (مزارع شبعا)”.

وأضاف جيش الاحتلال: “كانت الخلية العسكرية تحاول إطلاق صواريخ من الأراضي اللبنانية باتجاه الأراضي الإسرائيلية. وهذه هي الخلية الخامسة التي تم إحباطها، الاثنين”، حسب زعمه.

وزعمت الصحيفة العبرية، بأنّ “الجيش الإسرائيلي هاجم البنى التحتية لحزب الله، بما في ذلك مجمع عسكري ونقطة مراقبة يستخدمها الحزب”.

وقال المتحدث باسم الجيش: إن “الهجوم تم تنفيذه ردًا على إطلاق نار من لبنان (الأحد)”، وفق “يديعوت أحرونوت”.

نزوح بالاتجاهين

وتشهد الحدود اللبنانية الجنوبية منذ أكثر من أسبوعين، تبادلًا متقطعًا لإطلاق النيران بين الجيش الإسرائيلي من جهة وحزب الله وفصائل فلسطينية من جهة أخرى.

إلى ذلك، أفادت المنظمة الدولية للهجرة التابعة للأمم المتحدة الإثنين، بأن أكثر من 19 ألف شخص نزحوا في لبنان جراء التصعيد في المنطقة الحدودية تزامنًا مع العدوان الإسرائيلي المستمر على قطاع غزة. 

بالمقابل، أعلنت إسرائيل إخلاء المستوطنات الإسرائيلية في غلاف قطاع غزة، ثم أعلنت إخلاء 43 بلدة في الشمال، مع تصاعد تبادل إطلاق النار بين قوات الاحتلال وحزب الله اللبناني.

ووفقًا لصحيفة “يديعوت أحرونوت”، فقد أجلت إسرائيل حوالي 120 ألف شخص من أماكن إقامتهم في الشمال والجنوب منذ السابع من أكتوبر الجاري، مشيرة إلى أنّ هذا الأمر يتعلق بـ”خطة الإخلاء أو الإنعاش”.

ويواصل الاحتلال الإسرائيلي عدوانه لليوم الثامن عشر على التوالي على قطاع غزة وسط تصاعد في عمليات القصف التي خلفت المئات من الشهداء والجرحى في ظل تنديد بالجرائم والمجازر والتدمير الواسع لأحياء سكنية.

وبلغ إجمالي ضحايا العدوان الإسرائيلي المستمر منذ السابع من أكتوبر/ تشرين الأول الجاري 5078 شهيدًا بينهم 2055 طفلًا و1119 امرأة، فيما وصل عدد الجرحى إلى 15273 مصابًا بجروح مختلفة.

عن Amer Hijazi

شاهد أيضاً

واشنطن تندد باعتداء المستوطنين على شاحنات المساعدة وتدعو إسرائيل لوقفها

ندد الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية الأميركية، ماثيو ميلر بهجمات المستوطنين على شاحنات المساعدات وطلب …