إيران تنفي ضلوعها في الهجمات على السفن في البحر الأحمر

نفى المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني يوم الثلاثاء اتهامات بريطانيا لطهران بالتورط في الهجمات الأخيرة التي شنها الحوثيون المتمركزون في اليمن على السفن التجارية في البحر الأحمر.


صرح كنعاني بذلك في بيان نشر على الموقع الإلكتروني لوزارة الخارجية، ردا على بيان صدر عن الحكومة البريطانية يوم الاثنين “أدانت فيه الهجمات على السفن التجارية في البحر الأحمر من قبل الحوثيين” وقالت إن “إيران تقدم منذ فترة طويلة الدعم العسكري والسياسي للحوثيين وتتحمل المسؤولية عن تصرفات وكلائها وشركائها”.


وقال كنعاني إن “مثل هذه الادعاءات لها أهداف سياسية معينة وتدل على مساعي المسؤولين البريطانيين لتشويه حقائق المنطقة وقابلية التأثر بتفضيلات أطراف ثالثة بينها إسرائيل”.


وأدان كنعاني “التصريحات والخطوات غير البناءة” لبعض المسؤولين البريطانيين، والتي تشكل في حد ذاتها تهديدا للسلام والاستقرار في المنطقة والعالم، مؤكدا أن فصائل المقاومة في المنطقة لا تتلقى أوامر من إيران لمواجهة “جرائم الحرب” الإسرائيلية وقتل الناس في غزة.


وحث كنعاني المسؤولين البريطانيين على “إدانة جرائم إسرائيل وتركيز جهودهم على وقف جرائم الحرب ضد المدنيين الفلسطينيين، بمن فيهم النساء والأطفال، وتسهيل إيصال المساعدات إليهم”، بدلا من توجيه اتهامات “لا أساس لها ” ضد الآخرين.


وتعرضت ثلاث سفن تجارية لهجوم في جنوب البحر الأحمر يوم الأحد. وأعلنت جماعة الحوثي مسؤوليتها عن الهجمات التي نفذت بطائرات بدون طيار وصواريخ على السفينتين المرتبطتين بإسرائيل، “يونايتي إكسبلورر” و”نمبر 9″، في المنطقة، قائلة إن الهجمات جاءت “استجابة لمطلب الشعب اليمني ودعوات الدول الإسلامية للوقوف إلى جانب الشعب الفلسطيني”.

عن Amer Hijazi

شاهد أيضاً

203 يوم من الحرب:شهداء بالعشرات ودرجات الحرارة تزيد معاناة النازحين

واصلت الطائرات الإسرائيلية قصفها لمختلف مناطق قطاع غزة في اليوم ٢٠٣ من الحرب مخلفة العشرات …