الكشف عن مصير الطائرات والصواريخ الإيرانية!

ذكرت صحيفة وول ستريت جورنال الأميركية، الليلة الماضية، أن نحو 50 في المائة من الصواريخ الباليستية التي أطلقتها إيران اتجاه إسرائيل، تحطمت قبل وصولها لأهدافها، أو فشل إطلاقها بالفعل.

ووفقًا للصحيفة الأميركية، فإن إيران أطلقت بنجاح نحو 130 صاروخًا باليستيًا، تم اعتراض نصفها بنجاح.

ونقلت الصحيفة عن 3 مصادر أميركية، أن غالبية باقي الصواريخ لم تصل لوجهتها المحددة.

وكان الجيش الإسرائيلي أكد سقوط 7 صواريخ فقط داخل مناطق مفتوحة في إسرائيل إحداها داخل ساحة قاعدة جوية في النقب دون إصابات، مع إحداث فتحة فقط داخل القاعدة.

وقال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي دانيال هاغاري، إنه تم إطلاق نحو 350 صاروخًا وطائرة مسيرة، بما يعادل نحو 60 طنًا من المتفجرات.

وأكد هاغاري أن إيران حاولت استهداف البنية التجتية في قاعدة نفاتيم الجوية بالنقب، ولكنها أحدثت أضرارًا طفيفة بطريق عام داخل القاعدة، مشيرًا إلى أنه استمرت المهام الجوية من القاعدة كالمعتاد ولم تتأثر أبدًا.

وشدد هاغاري خلال مؤتمر صحفي الليلة الماضية، على فشل الحملة الإيرانية ضد إسرائيل، مشيرًا إلى أن الهجمات نفذت من إيران وسوريا والعراق واليمن.

وقال: قام الجيش الإسرائيلي بالتعاون مع تحالف إقليمي قوي بقيادة الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا ودول أخرى، بمنع وأحباط الهجوم الإيراني .. لقد عرضت إيران وحلفاؤها منطقة الشرق الأوسط بأكملها للخطر.

وبحسب صحيفة يديعوت أحرونوت، فإنه لم تخترق أي طائرة بدون طيار من ال 185 طائرة من نوع شاهد 238 المطورة عن شاهد 136 التي تستخدمها روسيا ضد أوكرانيا، والتي أطلقتها إيران ووكلائها بالمنطقة، الحدود الإسرائيلية، كما لم يصل أي صروخ كروز ال 36 التي تم إطلاقها إليها، كما أنه من بين الصواريخ الباليستية ال 110 التي أطلقت اخترق عدد صغير منها الحدود وانفجر عدد قليل منها.

ووفقًا للصحيفة، فإن الجيش الأميركي اعترض  أكثر من 70 طائرة بدون طيار، كما شاركت الطائرات البريطانية التي وصلت من قبرص في عمليات الاعتراض، فيما دمرت سفن أميركية صواريخ باليستية، واعترضت منظومة باتريوت أميركية في العراق صاروخًا واحدًا على الأقل، كما اعترضت الدفاعات الجوية الأردنية العديد من الطائرات والصواريخ.

فيما اعترضت طائرات حربية إسرائيلية عدد كبير من الطائرات بدون طيار خارج الحدود الإسرائيلية، وهو ما يمثل انجازًا كبيرًا للقوات الجوية. وفق الصحيفة العبرية.

عن Amer Hijazi

شاهد أيضاً

البيت الأبيض: رصيف غزة العائم سيكون جاهزا خلال 3 أسابيع

أعلن البيت الأبيض الأحد أن الرصيف العائم الذي تعمل الولايات المتحدة على بنائه في بحر …