كم هو رصيد كل مدينة فلسطينية داخل البنوك ؟ … أموالاً طائلة

obat siclidon doxycycline. أظهرت بيانات وأرقام صادرة عن سلطة النقد، أن إجمالي قيمة ودائع عملاء البنوك العاملة في فلسطين، حتى نهاية الربع الأول من العام الجاري، بلغت 8.974 مليار دولار أمريكي.

وتتوزع هذه الودائع جغرافياً، بين الضفة الغربية وقطاع غزة، بواقع 7.931 مليار دولار أمريكي في مدن الضفة الغربية، حتى نهاية الربع الأول من العام الجاري، و 1.042 مليار دولار أمريكي في مدن قطاع غزة، خلال نفس الفترة.

وواصلت محافظة رام الله والبيرة، استحواذها على النسبة الأكبر من ودائع العملاء سواء في الضفة الغربية أو قطاع غزة، بإجمالي ودائع بلغت قيمتها 3.424 مليار دولار أمريكي.

ويعزى السبب في صدارة رام الله والبيرة، من حيث قيمة الودائع في فروع البنوك العاملة، إلى أن المحافظة تعد مركز الثقل السياسي والاقتصادي في فلسطين، وتتخذ الإدارات العامة والإقليمية للبنوك من المحافظة مقراً لها.في المقابل بلغ إجمالي ودائع العملاء في مدينة الرام، حتى نهاية الربع الأول من العام الجاري، 436.7 مليون دولار أمريكي، بينما بلغت ودائع العملاء في العيزرية 256.4 مليون دولار أمريكي.

ويعمل في السوق المحلية 16 مصرفاً محلياً ووافداً، تعمل في الضفة الغربية وقطاع غزة، منها 7 مصارف محلية، منها مصرفين إسلاميين (البنك الإسلامي الفلسطيني، والبنك الإسلامي العربي) وخمسة مصارف تجارية، و 9 مصارف وافدة، منها 7 بنوك أردنية، وبنك بريطاني وبنك مصري.

وبلغت ودائع العملاء لدى فروع البنوك في محافظة بيت لحم، نحو 677.8 مليون دولار أمريكي، فيما بلغت الودائع في بيت جالا قرابة 19.4 مليون دولار أمريكي، وفق أرقام سلطة النقد الفلسطينية.

أما محافظة الخليل، والمدن المجاورة لها (الظاهرية ودورا)، فقد بلغت ودائع عملائها، 744.7 مليون دولار أمريكي، أما مدينة أريحا، بلغت ودائع العملاء فيها 101.5 مليون دولار أمريكي.

ويبلغ عدد أصحاب الحسابات لدى البنوك العاملة في فلسطين، قرابة 1.5 مليون صاحب حساب، بينما بلغ عدد الحسابات الفرعية بالعملات (دينار، دولار، شيكل، يورو)، أكثر من 3.9 مليون حساب فرعي.واستقرت ودائع عملاء محافظة طولكرم، حتى نهاية الربع الأول من العام الجاري، عند 370.8 مليون دولار أمريكي، فيما بلغت ودائع عملاء محافظة سلفيت 81.1 مليون دولار أمريكي.

وبلغت ودائع محافظة نابلس، حتى نهاية الربع الأول، 1.078 مليار دولار أمريكي، وهي المدينة الثانية على مستوى فلسطين، من حيث حجم الودائع، وفق الأرقام الرسمية.

أما محافظة طوباس، فقد بلغت إجمالي ودائعها حتى نهاية الربع الأول، نحو 57.2 مليون دولار أمريكي، وقلقيلية 145.6 مليون دولار أمريكي، وجنين 537.2 مليون دولار أمريكي.

وبلغت ودائع العملاء في مدينة غزة حتى نهاية الربع الأول 757 مليون دولار أمريكي، بينما بلغت ودائع العملاء في مدينة خانيونس بنحو 118.2 مليون دولار أمريكي.

أما مدينة رفح، فقد بلغت ودائع العملاء لدى البنوك العاملة هناك، قرابة 49 مليون دولار أمريكي، بينما بلغت ودائع العملاء في دير البلح نحو 36.8 مليون دولار أمريكي، والنصيرات 36.1 مليون دولار، وجباليا 45.5 مليون دولار.

ويبلغ عدد سكان فلسطين (الضفة الغربية وقطاع غزة)، بحسب تقرير سابق صادر عن الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني، خلال العام الجاري، نحو 4.63 مليون نسمة حتى نهاية عام 2014، منهم نحو 1.8 مليون نسمة في القطاع، بينما هنالك 1.46 مليون فلسطيني يعيشون داخل الخط الأخضر.

عن admin

شاهد أيضاً

واشنطن تندد باعتداء المستوطنين على شاحنات المساعدة وتدعو إسرائيل لوقفها

ندد الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية الأميركية، ماثيو ميلر بهجمات المستوطنين على شاحنات المساعدات وطلب …