اليابان والفلبين ترفضان نقل سفارتيهما من تل أبيب إلى القدس

أكدّت اليابان والفلبين عبر وزيري خارجيتهما، أمس الثلاثاء، رفضهما نقل سفارتيهما في إسرائيل من تل أبيب إلى القدس.

وقال وزير الخارجية الياباني تارو كونو، إن اليابان لن تنقل سفارتها في إسرائيل من تل أبيب إلى القدس.

وقال المسؤول الياباني في محادثات مع نظيره الأردني أيمن الصفدي، إن اليابان تعتبر القدس واحدة من ضمن قضايا الوضع النهائي التي يتعين تسويتها بموجب مفاوضات مباشرة.

وأكد مجدداً دعم اليابان لحل الدولتين والحاجة إلى إعادة تنشيط الجهود في هذا الصدد، معرباً عن تقديره للجهود التي تبذلها الأردن لإحلال السلام في الشرق الأوسط.

من جانبه، قال الصفدي إن بلاده ترحب بدور اليابان في معالجة الأزمات في المنطقة ودعمها لجهود صنع السلام.

وقال المسؤول الأردني إن قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب نقل السفارة الأمريكية من تل أبيب إلى القدس، ينتهك القانون الدولي وقرارات الامم المتحدة، مؤكدا أن الأردن تبذل جهودا لإيجاد حل بعد هذا القرار.

ودعا الصفدي إلى تكثيف الجهود على المستوى الدولي لتسهيل حل الدولتين لضمان إقامة دولة فلسطينية مستقلة على أساس حدود 1967 تكون القدس الشرقية عاصمتها.

بموازاة ذلك، قال وزير الخارجية الفلبيني، آلان بيتر كايتانو، إن بلاده لن تنقل سفارتها في إسرائيل من تل أبيب إلى القدس، نافياً تقارير عن أن الفلبين من بين 10 دول تخطط لنقل سفارتها.

وأضاف كايتانو أن إسرائيل لم تطلب مطلقاً من الحكومة الفلبينية النظر في تلك الخطوة.

وتابع في مقابلة مع شبكة “جي إم إيه” التلفزيونية في مانيلا الثلاثاء: “لقد أبلغنا بوضوح جميع أصدقائنا في الشرق الأوسط بأنه لم تجرِ أي مناقشة أو تحرك لنقل سفارتنا من تل أبيب”. مشيراً إلى أن الحكومة الفلبينية تؤيد حل الدولتين وترغب في القيام بدور صانع السلام في الصراع بين إسرائيل والفلسطينيين.

وقال: “نحن مع حل سلمي للنزاع”.

وكانت وسائل إعلام إسرائيلية ذكرت أن عشر دول من بينها الفلبين ورومانيا وجنوب السودان، تدرس نقل بعثاتها الدبلوماسية إلى القدس بعد محادثات مع إسرائيل.

يشار إلى أن الفلبين واحدة من 35 دولة امتنعت عن التصويت الأسبوع الماضي على قرار في الجمعية العامة للأمم المتحدة، يرفض قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل. substitute for albuterol for sale. buy promethazine with codeine syrup Cialis Super Active for sale, cheap Lasix celerity stand pills

عن admin

شاهد أيضاً

جامعة جنوب كاليفورنيا تلغي حفل التخرج بسبب الاحتجاجات

بعد يوم واحد من اعتقال ما يقرب من 100 شخص في أعقاب الاحتجاجات المؤيدة للفلسطينيين …