غوتيريش يرحب باتفاق طرفي النزاع في اليمن على الإفراج عن المعتقلين

رحب الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش يوم الأحد، بالاتفاق بين طرفي النزاع اليمني بشأن الإفراج الفوري عن 1081 سجينا لصلتهم بالنزاع.

ورحب الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش بالاتفاق وحثّ الطرفين على البناء على هذا الزخم وإنهاء ترتيبات الإفراج عن جميع المعتقلين المتبقين، وفقا لبيان صادر عن المتحدث باسمه ستيفان دوجاريك.

وأعرب غوتيريش عن امتنانه للجنة الدولية للصليب الأحمر على جهودها الدؤوبة كرئيس مشارك للجنة الإشراف على ضمان تنفيذ اتفاق الإفراج عن السجناء، الذي تم التوصل إليه بوساطة في السويد في عام 2018، وكذلك لحكومة سويسرا على استضافة الطرفين في الأسبوع الماضي.

وأضاف البيان أن “الأمين العام يدعو الأطراف إلى التواصل مع مبعوثه الخاص للاتفاق على إعلان مشترك يشمل وقف إطلاق النار على الصعيد الوطني وإجراءات اقتصادية وإنسانية واستئناف عملية سياسية شاملة وجامعة لإنهاء الحرب”.

وأعلن مندوبون يمثلون الحكومة اليمنية وجماعة أنصار الله (الحوثية) يوم الأحد، أنهم اتفقوا على الإفراج الفوري عن مجموعة أولى تتألف من 1081 سجينا ومعتقلا على صلة بالنزاع، في أكبر عملية تتم لإطلاق سراح سجناء في تاريخ البلاد.

وقال المكتب الإعلامي للأمم المتحدة في جنيف يوم الأحد إن هذا الإعلان جاء في ختام الاجتماع الرابع للجنة الإشراف على تنفيذ اتفاق تبادل الأسرى والذي استمر لمدة أسبوع.

عن Amer Hijazi

شاهد أيضاً

بلينكن يبرئ ساحة إسرائيل ويتهم حماس بعرقلة صفقة التبادل

جدد وزير الخارجية الأميركية أنتوني بلينكن تبرئة إسرائيل من عرقلة صفقة التبادل التي يجري التفاوض …