لحم البط بروتينات ومعادن وفيتامينات

يعتبر لحم البط من أهم أنواع اللحوم التي يحرص بعضهم على وجودها على مائدته ،خصوصاً في الأعراس والمناسبات، نظراً إلى مذاقه المميز.

وما يعزز من أهمية لحم البط نتائج دراسات أوروبية بينت أهمية لحم البط للجسم كونه يحتوي على طائفة واسعة من العناصر الغذائية المفيدة للصحة، وفي ما يأتي أهمها:

– البروتينات، إن 100 غرام من لحم البط الصافي تعطي نحو 24 غراماً من البروتينات ذات الجودة العالية، أي التي تحتوي على كل الأحماض الأمينية الأساسية وغير الأساسية التي يحتاجها الجسم، والكمية المذكورة تغطي أكثر من 45 في المئة من حاجة الشخص اليومية. وتوجد البروتينات في كل خلية من الخلايا، وتعتبر الركيزة الأساسية للمادة الوراثية التي تنقل الصفات الوراثية من الآباء إلى الأبناء. وتشارك البروتينات في صنع الكثير من الهرمونات والأنزيمات والنواقل العصبية الدماغية ومضادات المناعة وغيرها.

– الدهون، وهي تصنف من بين الدهون الجيدة للجسم لأنها غنية بالأحماض الدهنية غير المشبعة التي تعمل على خفض الكوليسترول السيئ المتهم الأكبر في إثارة الأزمات القلبية والدماغية الوعائية.

– معدن السيلينيوم، إن 100 غرام من لحم البط تزود الجسم بنحو ثلث حاجته اليومية من هذا المعدن الثمين الذي يحافظ على صحة الجسم كونه يلعب دوراً مهماً في منع حدوث أمراض القلب الوعائية وأمراض السرطان، ويحافظ على سلامة المفاصل، ويقي من الإصابة بالمياه البيضاء في العين، ويحصّن من دفاعات الجسم لمواجهة العدوى الميكروبية، كما أنه يدعم كفاءة عمل كثير من الأعضاء، خصوصاً الجهاز التناسلي. وأشارت دراسات عدة إلى أهميته في دحر الشيخوخة.

– الفوسفور، إن كل 100 غرام من لحم البط تزود الجسم ما يعادل 20 في المئة من حاجة الجسم اليومية. ويعد الفوفسفور عنصراً أساساً لبناء العظام والأسنان، ويشارك في العمليات الاستقلابية لتحويل الطعام إلى طاقة.

– النحاس، وهو مهم للنمو السليم، ولتحسين صحة الشعر والعين والأنسجة الضامة والخلايا الدماغية. وتعطي كل 100 غرام من لحم البط نحو 15 في المئة من حاجة الجسم اليومية.

– الزنك، إن 100 غرام من لحم البط تحتوي على 2.5 ميلليغرام من الزنك تمثل ما يقارب 18 في المئة من حاجة الجسم اليومية. ويعتبر الزنك من المعادن التي يحتاج إليها الجسم بكميات قليلة من أجل إنجاز بعض العمليات الحيوية الأساسية، خصوصاً تلك التي تتصل بجهاز المناعة والجنس.

– الحديد، ومن لا يعرف أهمية هذا المعدن، فهو ضروري لتركيب خضاب الدم المكون الأساسي في كريات الدم الحمر. وتعطي كل 100 غرام من لحم البط 15 في المئة من حاجة الجسم اليومية.

– فيتامينات المجموعة ب، وهي تشمل الفيتامين ب1، ب2، ب3، ب5، ب6، ب7، ب9، ب12، وهي فيتامينات مهمة جداً لا يمكن للجسم الاستغناء عنها إطلاقاً، فهي تشارك في العمليات الاستقلابية وفي استخلاص الطاقة، وتساعد في عمل الأنزيمات، وتلعب دوراً محورياً في وظيفة الناقلات العصبية، وتساهم في إنتاج كريات الدم الحمر، وتعزز عمل جهاز المناعة، وتحافظ على صحة الجلد والشعر.

بقي أن نعرف أن لحم البط يحتاج إلى مضغ أكثر من غيره من لحوم الدواجن الأخرى، ولهذا يُنصح باختيار البط الصغير الذي يكون لحمه أطرى من البط الكبير.
cost of viagra in canada.

عن admin

شاهد أيضاً

  ما أعراض نقص الفسفور بالجسم؟.. ألم العظام والمفاصل أبرزها 

 الفوسفور من العناصر الغذائية الهامة التي يحتاجها الجسم للقيام بالعديد من الوظائف المهمة كالتخلص من السموم …