بروفيسور فلسطيني يطور نظاما فريدا للحد من الحوادث

السبت 14 فبراير 2015
أخر تحديث : السبت 14 فبراير 2015 - 11:39 صباحًا
بروفيسور فلسطيني يطور نظاما فريدا للحد من الحوادث

قام البروفيسور الفلسطيني هيثم الديك وطلابه في جامعة فلوريدا الوسطى بتطوير نظام جديد يعمل على كشف للسائقين في حال دخلوا في طريق باتجاه واحد، وتم تطبيق هذا النظام في وسط مدينة فلوريدا الأمريكية.

وقد قتل خلال الاشهر القليلة الماضية في الولايات المتحدة اربعة اشخاص خلال دخولهم بالسيارة الى شارع باتجاه واحد.

ويتألف هذا النظام من اربع اشارات تحذيرية تعمل من خلال اجهزة استشعار تبدأ بالعمل في حال دخول السائق في طريق باتجاه واحد فقط، ويتم تحذير السائقين مرتين حتى يقوم بالتراجع.

وقال مسؤولون ان ولاية فلوريدا هي ثالث ولاية في الولايات المتحدة من حيث عدد الوفيات بسبب حوادث الطرق التي يكون سببها الدخول في طريق اتجاه واحد.

وقال البروفسور الديك “قمت بالعمل مع طلابي بتحسين النظام من خلال تغيير اللون من الأصفر الى الأحمر، الامر الذي سيجعل السائق يرى الأشارة بشكل افضل” .

وذكرت إدارة الدوريات على الطرق السريعة في ولاية فلوريدا: “يقوم النظام بارسال اشارة للرادار في حال عدم استجابة السائق للتحذير من خلال الاضواء الصفراء، ونقوم بعد ذلك بالاتصال بالدوريات لايقاف السائق ومنع وقوع اي حوادث”.

وذكر مسؤولين في ادارة الطرق بفلوريدا انه لم يقع اي حادث بعد تجربة النظام ووضعه في احد الشوارع السريعة، وانه سوف يتم وضع اربعة اجهزة في الاسابيع القادمة. وتكلفة وضع 5 اجهزة سوف تكلف الولاية ما يقارب ال300 الف دولار امريكي.

رابط مختصر