بالصور…مسرح الحارة يطلق مشروعه بمسرحية ” حواس ” للنساء ذوات الاعاقة في فلسطين

الثلاثاء 10 سبتمبر 2013
أخر تحديث : الثلاثاء 10 سبتمبر 2013 - 4:45 مساءً
بالصور…مسرح الحارة يطلق مشروعه بمسرحية ” حواس ” للنساء ذوات الاعاقة في فلسطين

بيت لحم – NTV – أطلق مسرح الحارة وبالشراكة مع مسرح أوغنبلينكس من مدينة أوميو السويدية مشروع “بعيوني فقط” والذي يعتبر من المشاريع الدولية الهامة التي يتم تطبيقها في المنطقة، حيث يهدف المشروع لتسليط الضوء على حياة النساء ذوات الإعاقة في فلسطين والسويد ومعاناتهم في مجتمعاتهم.

 

نتج عن هذا التعاون الفريد من نوعه مسرحية بعنوان “حواس” تستند على مقابلات أجريت مع بعض النساء ذوات الإعاقة من خلفيات ثقافية وأعمار وهويات مختلفة من فلسطين والسويد، نساء لا نراهم عادة على خشبة المسرح وقصصهم لم تحكى من قبل. عندما تطرح صورة الأشخاص ذوي الإعاقة عادةً ما تطرح كضحايا أو أبطال، أو من الممكن أن تكون صور لأشخاص ضعفاء ومعزولين أو صور لأشخاص ملهمين بنجاحاتهم رغم كل الصعاب، لذلك أتى هذا المشروع من أجل تغيير هذه الصورة النمطية من خلال مسرحية “حواس”.

 

بعد شهرين من البروفات على المسرحية انقسمت إلى مرحلتين في السويد وفلسطين، عملت المخرجة الرئيسية للمسرحية رائدة غزالة من فلسطين مع المخرجة يوهانا سالندر من السويد، عملتا جاهدتين مع طاقم من ستة ممثلين من البلدين ضم ضمنه ممثلتين ذوات إعاقة على إخراج مسرحية قادرة على طرح موضوع النساء ذوات الإعاقة بصورة مختلفة عن الصور التي اعتدنا رؤيتها في مجتمعاتنا، مسرحية تتناول قضايا لها علاقة بنوع الجنس والإعاقة في كلا السياقين الثقافيين، مسرحية مضحكة، حزينة ومثيرة للجدل بأربع لغات مليئة بالقصص ووجهات نظر لا تُطرح عادة على خشبة المسرح.

 

سيتم افتتاح المسرحية يوم الخميس الموافق 12 أيلول 2013 الساعة السابعة مساءً على خشبة مسرح دار الندوة الدولية، كما ستتجول المسرحية في مدن وقرى مختلفة في الضفة الغربية خلال الفترة الواقعة بين 12 – 23 أيلول 2013. ومن الجدير بالذكر أن المسرحية ستعرض في السويد خلال العام القادم ضمن إحتفالية أوميو عاصمة الثقافة الأوروبية.

1

2

3

4

5

6

7

8

9

10

12

13

14

15

16

17

18

20

21

23

24

DSC04421

 

رابط مختصر