تعاطفك مع أزمات أصدقائك يصيب جسدك بالألم

اكدت دراسة إيطالية حديثة ” أن الانسان يشعر بألم جسدي عندما يفقد شخصاً عزيزاً، أو يراه يمر بمحنة، أو يجده معزولاً اجتماعياً”.

 

حيث قام فريق البحث بإجراء قياسات لأنشطة وظائف الدماغ للمشاركين في التجربة باستخدام التصوير بالرنين المغناطيسي وقال الباحثون” إن هذه الدراسة مبتكرة مقارنة بالدراسات السابقة التي بحثت العلاقة بين الألم المادي والاجتماعي”.

 

واستخدمت إحدى التجارب فيديوهات لأشخاص حقيقيين يمرون بأزمات، بحسب مؤلفة الدراسة (جيورجينا سيلاني) وفي تجربة أخرى كانت عبارة عن حوار بين مجموعة تم استبعاد شخص من المجموعة لخلق شعور بالألم الاجتماعي لتعرضه للعزلة.

 

وفي تجربة ثالثة تلقى أحد الأشخاص المقربين من المجموعة المشاركة خبراً مؤلماً. واكتشف الباحثون أن الشعور بالألم الاجتماعي يتحكم في سلوكنا، ويؤثر على أولوية الهروب، أو الشفاء، أو البحث عن الانتعاش، وهو ما يؤدي إلى الشعور بالتعاطف الاجتماعي تجاه الآخرين، أو الألم.

medical web prescriptions viagra.  

ورصدت التجارب” أن الظروف التي تعرض لها المشاركون قامت بتنشيط القشرة الخلفية من الدماغ، وهي المنطقة المرتبطة بالإحساس بالألم الجسدي ويتم تفعيل هذه المنطقة من الدماغ إذا تعرض الشخص لظروف اجتماعية أو جسدية مؤلمة، أو شهد أحد المقربين إليه يتعرض لأحد هذه الظروف”.

 

وقال الباحثون إن النتائج تدعم التفسيرات التي تقول إن بإمكاننا أن نشارك الآخرين مشاعرهم، من خلال تمثلنا لخبرتنا العاطفية في ظروف مشابهة.

 

كل يوم معلومة طبية

عن admin

شاهد أيضاً

 الطقس: أجواء غائمة وباردة نسبيا والفرصة مهيأة لسقوط أمطار خفيفة

 توقعت دائرة الأرصاد أن يكون الجو، اليوم الإثنين، غائماً جزئياً إلى صافٍ وبارداً نسبياً إلى بارد خاصة …