الرئيسية / اخبار / 5200 أسير يضربون غدا تضامنا مع زملائهم الإداريين

5200 أسير يضربون غدا تضامنا مع زملائهم الإداريين

 أعلنت وزارة شؤون الأسرى والمحررين اليوم الأربعاء، أن نحو 5200 أسير سيشرعون يوم غدٍ الخميس في إضراب تحذيري شامل، تضامنا مع الأسرى الإداريين المضربين عن الطعام منذ 28 يوما على التوالي.

وأوضحت الوزارة في بيان صحفي، أن الأسرى حذروا من دخول الآلاف منهم في إضراب مفتوح عن الطعام بدءا من الأسبوع المقبل.

 وأوضح البيان، أن 120 أسيرا في سجن ‘هداريم’ نفذوا اليوم إضرابا تحذيريا ضد إدارة السجون، تضامنا مع الأسرى، بمشاركة الأسيرين مروان البرغوثي وأحمد سعدات، إضافة إلى انضمام 40 أسيرا من سجن ‘النقب’ إلى الإضراب المفتوح، ما يشير إلى اتساع نطاق الإضراب في سجون الاحتلال.

وقالت الوزارة ‘ أمام خطورة الوضع الصحي الذي يمر به الأسرى، ونقل أكثر من 20 أسيرا إلى المستشفيات الإسرائيلية بعد فقدانهم الوعي، وزج أعداد منهم في العزل الانفرادي واستمرار تعنت إسرائيل بالتجاوب مع مطالب المضربين، أصبح من الضروري الآن  تدخل سياسي عاجل لإنقاذ المضربين، وعدم تركهم تحت رحمة الشاباك الإسرائيلي’.

وكشف الوزير عيسى قراقع عن اتصالات من قبل القيادة الفلسطينية وبتعليمات من الرئيس محمود عباس مع كافة الدول والأطراف المؤثرة، لممارسة الضغط على الجانب الإسرائيلي للاستجابة لمطالب المعتقلين، ومنعها من ارتكاب جرائم لا تمت للإنسانية بصلة.

وتطرقت الوزارة في بيان منفصل، إلى أسماء عدد من هؤلاء الأسرى المضربين، الذين يعانون من أمراض وكانوا يتعاطون الأدوية بانتظام، وأن مشاركتهم وإصرارهم على خوض الإضراب ترك آثارا صحية خطيرة على حياتهم، موضحة أسماؤهم على النحو التالي:

•       عدنان يونس أبو تبانة المريض بالضغط والسكري.

•       عبد الخالق حسن النتشة( 66 عاما) ضغط .

•       حسين عمرو يعاني من سكري وضغط ويبلغ من العمر (63 عاما ).

•       محمد أبو شرخ (43 عاما) مشاكل في الكبد والكلى.

•       حسين أبو كويك (58 عاما) ضغط.

•       عزام الشويكي، مريض بالقلب وارتفاع ضغط الدم.

•       ياسر منصور( 50 عاما) ضغط وسكري.

•       محمود الرمحي ( 50عاما) ضغط وسكري.

•       حسن عمرو (44 عاما) ضغط.

•       مؤيد شراب: مشاكل بالقلب.

كما أوضحت أن الأسيرة المحامية شيرين عيساوي هي المرأة الوحيدة التي لا زالت تخوض إضرابا مفتوحا عن الطعام منذ الثاني عشر من أيار الجاري، وتم عزلها في سجن ‘الشارون’ للنساء، وتعاني من الدوخة، وهبوط حاد في الوزن، وأوجاع شديدة في الأمعاء والمفاصل والمعدة، وتم معاقبتها بمنع زيارة الأهل.

وكان نادي الأسير قد أفاد اليوم الأربعاء، بأن أعداد الأسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال وصل حتى الأول من أيار الجاري إلى 5271 أسيرا، منهم 191 أسيرا إداريا، و202 طفلا أعمارهم ما بين (14_18) عاما.

عن samer qassis

شاهد أيضاً

حالة الطقس: درجات الحرارة أعلى من معدلها بحدود 3 درجات

توقعت دائرة الأرصاد الجوية، أن يكون الجو اليوم الثلاثاء، غائماً جزئياً الى صاف، ولا يطرأ …