“الداخلية” توضح آلية وموعد إصدار جواز السفر الفلسطيني الجديد

كان مجلس الوزراء الفلسطيني قد أعلن في جلسته التي عقدت بـ4\4\2022، البدء بإصدار جواز السفر “البيومتري” اعتبارا من شهر مايو الحالي.

بدوره أكد وكيل وزارة الداخلية يوسف حرب ,صباح اليوم الأربعاء, أن التأخير الذي طرأ لطباعة هذا الجواز تعود لظروف خارجة عن الإرادة وكانت مرتبطة بوصول الوفد الفرنسي الذي سيقوم بتشغيل ومتابعة نظام إعداد الجوازات إلى فلسطين والذي وصل يوم أمس.

 وأشار حرب في ذات الوقت إلى أنه من المتوقع أن يتم البدء بطباعة هذا الجواز في نهاية شهر حزيران – بداية تموز، وأن تكون هناك جاهزية كاملة لذلك في كافة المحافظات.

وأوضح حرب في حديث للإذاعة الرسمية أن وفدا فرنسياً من أصحاب الشركة الفرنسية التي قامت بإعداد النظام لهذه الجوازات والمعدات والإشراف عليها، وصل يوم أمس إلى فلسطين.

وقال حرب: “بدأ العمل بالجواز البيومتري في فلسطين منذ العام 2017، وتم انجاز كافة الأوراق والنظام الخاص به في 2020 وكان هناك أزمة بيننا وبين الجانب الإسرائيلي، حتى تم الافراج على كافة المعدات نهاية العام الماضي”.

وأوضح أنه بسبب الظروف التي مرت وخاصة جائحة الكورونا وتم تأجيل دخول الوفد الفرنسي الذي قام بإعداد هذا النظام.

وبيَن حرب أنه بداية سيتم طباعة هذا الجواز لأبناء الضفة الغربية وبعدها سيكون هناك آلية موحدة لطباعته في كل أنحاء فلسطين سواء بغزة أو للفلسطينيين بالخارج في السفارات.

وأشار إلى أن “الجواز الحيوي” يسهل على المواطنين الدخول والخروج عبر كافة مطارات العالم وهو مطلب دولي من قبل المطارات الدولية.

وأوضح أن الآلية لطباعته هي أن يزور المواطن أي مديرية في مديريات الداخلية ولدينا الجاهزية لاستقبالهم، وسيستغرق الأمر 3 دقائق لاستكمال كافة إجراءاته، من أخذ بصمات الأصابع وصورة مركزة، وتكون هذه الإجراءات لمرة واحدة فقط وعند التجديد تكون الإجراءات أسهل.

وأوضح أن سيتم البدء بمحافظة رام الله ثم الانتقال لكافة المحافظات الأخرى.

عن Maha Yousef

شاهد أيضاً

 الجيش الإسرائيلي يعلن استقالة رئيس الاستخبارات العسكرية

أعلن الجيش الإسرائيلي، اليوم الإثنين، استقالة رئيس شعبة الاستخبارات العسكرية بعد إقراره بـ”مسؤوليته” عن إخفاقات …