نتنياهو: إسرائيل في حالة حرب

7 أكتوبر 2023آخر تحديث :
نتنياهو: إسرائيل في حالة حرب

أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، اليوم السبت، أن إسرائيل في حالة حرب، بعد شن حركة المقاومة الإسلامية “حماس” في قطاع غزة هجوماً مفاجئاً تضمن إطلاق صواريخ وتسلل عدد من المسلحين إلى إسرائيل.

وقال نتنياهو في بيان مصور في أول تعليق له بعد ساعات من إطلاق حماس آلاف الصواريخ من غزة على إسرائيل وتسلل عشرات المسلحين تجاه أراضيها، إن “حماس شنت حربا مباغتة على إسرائيل ومواطنيها، ونحن في حالة حرب حقيقية”.

وأضاف: “أصدرت تعليماتي بتطهير البلدات الإسرائيلية من المخربين الذين تسللوا إليها، وطالبت بتجنيد عدد كبير من جنود الاحتياط والرد بحرب ضروس لم يعرفها العدو من قبل، نحن في حرب وسننتصر بها”.

وأعلن الجيش الإسرائيلي في وقت سابق اليوم إطلاق عملية “السيوف الحديدية” ضد حركة حماس في غزة.

ولاحقاً، قال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي أفيخاي أدرعي في بيان له إن “حماس بدأت بهجوم ضد دولة إسرائيل، وأطلقت نحو 2200 قذيفة وصاروخ نحو دولة إسرائيل، بالإضافة إلى عمليات تسلل إلى بعض المناطق والبلدات”.

وأضاف أدرعي أنه تم استدعاء قوات كبيرة من الجيش إلى منطقة الجنوب والإعلان عن “حالة استثنائية” في الجبهة الداخلية، كما تم الإعلان عن تجنيد عشرات الآلاف من جنود الاحتياط.

وأظهرت لقطات متداولة على مواقع التواصل الاجتماعي مسلحين ملثمين يتجولون في مدينة سديروت الإسرائيلية ويطلقون النار في الشوارع، فيما أظهرت لقطات بثتها القنوات الإخبارية الإسرائيلية أضرارا ناجمة عن إطلاق الصواريخ في عدة مناطق.

وأعلنت خدمة الإسعاف والطوارئ الإسرائيلية “نجمة داود الحمراء” في بيان مقتل إسرائيلية جراء إطلاق الصواريخ على مدينة تل أبيب الساحلية وسط إسرائيل.

فيما أعلنت كتائب القسام الجناح العسكري لحركة حماس اليوم تسلل عناصرها إلى مستوطنات ومواقع للجيش الإسرائيلي في مناطق غلاف غزة “وقتل العشرات وأسر جثث لجنود إسرائيليين”.