إسرائيل وواشنطن تتفقان على وضع خطة لإيصال مساعدات إلى غزة

أعلن وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، فجر الثلاثاء، أن الولايات المتحدة وإسرائيل اتفقتا على خطة تسمح بوصول المساعدات إلى المدنيين في غزة.

وقال بلينكن إن “من الضروري أن يبدأ تدفق المساعدات إلى غزة في أقرب وقت ممكن”.

كما أعلن بلينكن أن الرئيس، جو بايدن، سيزور إسرائيل، الأربعاء، للتضامن في أعقاب الهجوم غير المسبوق الذي شنته ضدها حركة المقاومة الإسلامية “حماس” يوم 7 تشرين الأول الجاري.

ومن المتوقع أن يقوم الرئيس الأميركي بايدن بزيارة العاصمة الأردنية عمان للقاء العاهل الأردني، عبدالله الثاني، والرئيس المصري ، عبد الفتاح السيسي، والرئيس الفلسطيني، محمود عباس يوم الخميس.

وبحسب “رويترز” قال بلينكن للصحفيين في ختام محادثات ماراثونية أجراها في تل أبيب مع رئيس وزراء إسرائيل، بنيامين نتنياهو، إن الرئيس سيؤكد تضامن الولايات المتحدة مع إسرائيل والتزامنا الصارم أمنها”.

“وأضاف أن بايدن سيواصل التنسيق الوثيق مع الشركاء الإسرائيليين لإطلاق سراح الرهائن لدى حماس”.

وأوضح بينكن أن بايدن “سيؤكد رسالتنا لأي جهة تحاول استغلال هذه الأزمة لمهاجمة إسرائيل”.

ونسبت وكالة “رويترز” لشاهد (يوم الاثنين)، قوله إن شاحنات تحمل مساعدات لقطاع غزة تتجه من العريش في شبه جزيرة سيناء المصرية باتجاه معبر رفح. ولم يتضح متى أو ما إذا كان المعبر سيفتح.

يذكر أن إسرائيل شنت غارة على محيط المعبر، الاثنين، وفق تقارير صحفية.

وتأتي هذه التطورات وسط استعدادات مكثفة للجيش الإسرائيلي لشن هجوم واسع النطاق في غزة، في أعقاب هجوم السابع من تشرين الثاني الذي شنته “حركة المقاومة الإسلامية-حماس” والذي تمكن فيه مقاتلو الحركة من اقتحام مقرات عسكرية إسرائيلية وبلدات متعددة ما أسفر عن مقتل أكثر من 1400 شخص بحسب التقارير الإسرائيلية، فيما أدى القصف الإسرائيلي الشرس لقطاع غزة المحاصر إلى استشهاد 2670  مواطنا فلسطينيا ، ربعهم من الأطفال، وأصيب أكثر من 9600 بجروح، معظمهم من المدنيين، وسط تقديرات بوجود المئات تحت الأنقاض بحسب مسؤولين.

عن Maha Yousef

شاهد أيضاً

 234 مستعمرا يقتحمون المسجد الأقصى

اقتحم 234 مستعمرا، اليوم الأربعاء، باحات المسجد الأقصى المبارك، تحت حماية مشددة من شرطة الاحتلال …