أوكرانيا تنفي تورطها في هجمات بطائرات مسيرة على محطة زابوروجيا للطاقة النووية

نفت أوكرانيا الاتهام بتورط كييف في هجمات بطائرات مسيرة على محطة زابوروجيا للطاقة النووية.


ونقلت الخدمة الصحفية لمديرية الاستخبارات الرئيسية بوزارة الدفاع الأوكرانية عن أندريه يوسوف المتحدث باسم مديرية المخابرات العسكرية الأوكرانية قوله إن “أوكرانيا ليست متورطة في أي استفزازات مسلحة على أراضي محطة زابوروجيا للطاقة النووية”.


فقد هاجمت طائرات مسيرة أوكرانية محطة زابوروجيا للطاقة النووية يوم الأحد، بما في ذلك قبة وحدة الطاقة السادسة، حسبما ذكرت الخدمة الصحفية للمحطة.


وأفادت المحطة بأن الهجوم على القبة لم يتسبب في وقوع إصابات خطيرة أو أضرار، كما أنه لا توجد تهديدات بانتهاك حدود السلامة.


وقد ذكرت الوكالة الدولية للطاقة الذرية مساء يوم الأحد أن الهجمات التي شنُت بطائرات مسيرة على محطة زابوروجيا للطاقة النووية يوم الأحد ألحقت أضرارا بإحدى وحدات الطاقة الست التابعة لها، ولكن السلامة النووية لم تتعرض للخطر.


وأشارت هيئة الرقابة النووية التابعة للأمم المتحدة إلى أن “الأضرار التي لحقت بالوحدة 6 لم تعرض السلامة النووية للخطر، لكن هذا حادث خطير من المحتمل أن يقوض سلامة نظام احتواء المفاعل”، مضيفة أنه جرى الإبلاغ عن ضحية واحدة في هذه الهجمات.


ونقلت وكالة ((سبوتنيك)) الروسية للأنباء عن المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا قولها يوم الأحد إن المجتمع الدولي يجب أن يرد على الهجوم الذي شنته أوكرانيا مؤخرا بطائرات مسيرة على محطة زابوروجيا للطاقة النووية، واصفة الهجوم بأنه “عمل إرهابي نووي”.


تجدر الإشارة إلى أن محطة زابوروجيا للطاقة النووية هي أكبر محطة للطاقة النووية في أوروبا وتبلغ قدرتها الإجمالية 6 جيجاوات.

عن Amer Hijazi

شاهد أيضاً

بلينكن يبرئ ساحة إسرائيل ويتهم حماس بعرقلة صفقة التبادل

جدد وزير الخارجية الأميركية أنتوني بلينكن تبرئة إسرائيل من عرقلة صفقة التبادل التي يجري التفاوض …