انهيار شبه تام للنظام الصحي بعد خروج معظم المستشفيات عن الخدمة

24 يوليو 2024آخر تحديث :
انهيار شبه تام للنظام الصحي بعد خروج معظم المستشفيات عن الخدمة

واصل جيش الاحتلال قصفه الجوي والمدفعي لمنازل وتجمعات المواطنين في أنحاء القطاع، وارتكب المزيد من المجازر، موقعا عشرات الشهداء ومئات الجرحى، في ظل انهيار شبه تام للخدمات الصحية جراء تدمير المشافي والمراكز الصحية وخروج معظمها عن الخدمة، ومنع إدخال الأدوية والمستلزمات الطبية، ما وضع آلاف الجرحى والمرضى أمام موت محقق، سيما مع استمرار الاحتلال في إغلاق معبر رفح ومنعه خروج المرضى والجرحى لتلقي العلاج في الخارج.

وذكرت وزارة الصحة في تقريرها اليومي (ظهر أمس)، أن الاحتلال ارتكب 8 مجازر في القطاع، وصل منها إلى المستشفيات 84 شهيداً و329 مصابا “خلال الـ24 ساعة الماضية”.
وأوضحت أن إجمالي عدد ضحايا العدوان الإسرائيلي المتواصل على قطاع غزة منذ 291 يوماً، ارتفع إلى 39 ألفا و 90 شهيداً و 90 ألفا و147 مصاباً.
وأشارت الوزارة إلى أن 73 مواطنا (منهم 24 طفلا و15سيدة) استشهدوا في مجازر الاحتلال في خانيونس إضافة إلى نحو 270 مصابا حالات بعضهم خطرة.
وقالت: لازال عدد من الضحايا تحت الركام وفي الطرقات لا تستطيع طواقم الإسعاف والدفاع المدني الوصول إليهم.

ولليوم الثاني على التوالي، واصل جيش الاحتلال اجتياحه وعدوانه الواسع على خانيونس.
وقال المكتب الإعلامي الحكومي في قطاع غزة، إن 89 شخصاً استشهدوا جراء قصف الاحتلال المتواصل على مناطق متفرقة بمدينة خانيونس.

واستشهد مواطن برصاص قناصة جيش الاحتلال عند دوار بني سهيلا شرقي خانيونس، كما استشهد مواطنان وأصيب آخرون إثر قصف إسرائيلي استهدف منطقة ميراج جنوب خان يونس.

واستشهد أمس تسعة مواطنين بينهم 4 أطفال جراء قصف الاحتلال مخيم البريج وسط القطاع.
كما استشهد 9 مواطنين، أغلبيتهم نساء وأطفال، إثر قصف طائرات الاحتلال الإسرائيلية منزلا في حي الصبرة جنوب مدينة غزة.
وانتشلت طواقم الدفاع المدني شهيدين من منطقة حي الحشاش اثر استهدافهم بصاروخ من طائرة مسيرة شمال رفح.

وذكرت قناة “كان” الإسرائيلية أن مركبتين تحملان علامة الأمم المتحدة أصيبتا بنيران الجيش الإسرائيلي في قطاع غزة، ولم تقع إصابات في ركاب المركبتين.

ومساء أمس، ذكرت مصادر طبية، أن ما مجموعه 54 شهيدا ارتقوا جراء القصف الإسرائيلي المتواصل على مناطق متفرقة من قطاع غزة منذ ساعات الفجر، فيما تواصل نزوح آلاف المواطنين من مكان إلى آخر، هربا من مجازر الاحتلال وقصف الذي يلاحقهم في كل مكان، بما في ذلك تلك التي حددها كمناطق “آمنة”.

وقالت منظمة الصحة العالمية، إن نحو 14 ألف شخص قد يحتاجون إلى الإجلاء من غزة للعلاج، وفقا لما نقلته عنها وكالة الصحافة الفرنسية.

وتواصلت المواجهات بين فصائل المقاومة وقوات الاحتلال في العديد من المناطق بالقطاع.
وأعلنت كتائب القسام الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) “قتل وإصابة أكثر من 14 جنديا في كمينين بمخيم يبنا جنوب غربي مدينة رفح”

وقالت، إنها استهدفت بقذيفة الياسين 105 جرافة للاحتلال من نوع “دي 9” قرب مسجد الظلال شرق مدينة خانيونس، كما وقصفت قوات الاحتلال المتوغلة في منطقة جحر الديك وسط قطاع غزة بقذائف الهاون.

من جانبها قالت “سرايا القدس” الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي إنها قصفت بالاشتراك مع قوات الشهيد عمر القاسم، الجناح العسكري التابع للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين، تجمعات لجنود الاحتلال على خط الإمداد في محور “نتساريم”.