ترامب نقيض العظمة الأمريكية

بقلم: البروفيسور ألون بن مئير

الجزء الثاني…

بالنظر إلى أن هذه سنة انتخابات ، فإنّ ترامب سيبقى شخصية مثيرة للانقسام لأنه لا يزال يعتقد أن تقسيم البلاد يمنحه أفضل فرصة للفوزمن خلال تعزيز قاعدته وزرع عدم الثقة بالديمقراطيين. ومن المؤكد أن ترامب سيواصل عن قصد المساهمة في الإنقسام الاجتماعي والسياسي كوسيلة لتعزيز جدول الأعمال المحافظ للجمهوريين. وعلى الرغم من حقيقة أن بعض قادة الكونغرس الجمهوريين ، وخاصة أولئك الذين يرشحون لإعادة الإنتخاب ، سيبتعدون عنه بعض الشيء ، فإن الحزب ككل ليس لديه خيار سوى الإستمرار في دعمه وإبقاء قاعدته سعيدة، بغض النظر عن الضرر الذي ألحق بالجمهور العام.

تغيُّر المناخ

لا جدال في الدليل العلمي على تغّير المناخ لأنه يتجلى في حرائق الغابات الضخمة وارتفاع مستويات البحار والأعاصير غير المسبوقة وتدمير الشعاب المرجانية والحياة البحرية والتلوث المتزايد لموارد الهواء والمياه. ومع ذلك، اترك الأمر لترامب وشركائه لإنكار العلامات الواضحة للاحترار العالمي الناشئ عن الأنشطة البشرية وادعاء أن التغيير “العرضي” الشديد “للطقس” ليس ظاهرة جديدة. يخلط ترامب بالخطأ بين الطقس والمناخ وهما ليسا متشابهين. وفي حين أن تقلبات الطقس طبيعية ، إلا أن شدة تغيّر المناخ التي نشهدها الآن ليست طبيعية وهي مرتبطة مباشرة بالأنشطة البشرية. ومن المؤسف له أنّ ترامب لا يزال غافلًا عن تداعيات أزمة المناخ على المدى الطويل، مما سيجعل جائحة فيروس كورونا

(كوفيد-19) وخسائره الرهيبة شاحبة بالمقارنة.

أدى عمى ترامب المتعمد لواقع تغير المناخ إلى انسحاب الولايات المتحدة من اتفاق باريس بشأن المناخ معلّلا ً ذلك بمخاوف اقتصادية. وعلى الرغم من وعده بالتفاوض على صفقة جديدة ، إلا أنه لم يتابع هذا الأمر أبدًا. وزعم بشكل مخادع أن “الولايات المتحدة، في ظل إدارة ترامب ، ستظل أنظف وأكثر دولة صديقة للبيئة على وجه الأرض” ، لكنه أزال بعد ذلك عددًا كبيرًا من اللوائح البيئية في الولايات المتحدة.

قام ترامب بإلغاء خطط حفظ “سيج غراوس” لعام 2015 لفتح المزيد من المواقع لاستخراج الوقود الأحفوري وأصدر أمرًا تنفيذيًا لزيادة قطع الأشجار في الأراضي الفيدرالية وسمح بحفر آبار النفط والغاز البحرية في القطب الشمالي. وفي عام 2018 قام بحل لجنة مراجعة الجسيمات التابعة لوكالة حماية البيئة التي يمكن أن تسهل التراجع عن معايير التلوث وأنهى نظام مراقبة الكربون في وكالة ناسا، الأمر الذي أضعف معايير انبعاثات السيارات بشكل كبير. لقد أضعف قانون الأنواع المهددة بالانقراض من خلال تقليل عدد المواطن التي يحتاجون إليها من أجل البقاء. وأسقط موضوع تغيّر المناخ من قائمة تهديدات الأمن القومي، وأخيرًا ، فإن ميزانيته المقترحة لعام 2021 تدعو إلى القيام بخفض بنسبة 26 في المائة لوكالة حماية البيئة ملغيا ً بذلك 50 برنامج لوكالة حماية البيئة ومخفضا ً بشكل كبير البحث والتطوير.

سيتم انتقاد ترامب لسنوات إن لم يكن لعقود مقبلة للعديد من إخفاقاته على جبهات متعددة ، لكن أشد الإنتقادات والإدانات التي يستحقها ستكون حول موقفه الرافض بشأن تغيّر المناخ وتأثيره على الأجيال القادمة، مما يقلل من عظمة أمريكا بدلاً من جعلها عظيمة مرة أخرى.

تعميق الفقر

سعى ترامب إلى تغيير كيفية حساب مستوى الفقر الفيدرالي ، مما سيقلل من عدد الأفراد والأسر المؤهلين للحصول على إعانات حكومية – يتم استخدام مستوى الفقر لتحديد الأهلية لأكثر من 40 برنامجًا اجتماعيًا حكوميًا ، بما في ذلك “برنامج المساعدة الغذائية التكميلية” ( SNAP) وبرنامج “ميديكايد” Medicaid للتأمين الصحي. قرر ترامب إغلاق “ثغرة” حيث تتأهل العائلات المؤهلة للحصول على مساعدة مؤقتة للعائلات المحتاجة (TANF) تلقائيًا إلى “برنامج المساعدة الغذائية التكميلية”( SNAP) ، دون الحاجة إلى الخضوع لعملية تقديم طلبات منفصلة. وهذا يضع عقبة أخرى في طريق الأسر المتعثرة التي تحتاج إلى المساعدة.

علاوة على ذلك ، فإن تخفيضات ترامب الضريبية التي تم الترويج لها لصالح جميع الأمريكيين قد أفادت في الواقع أغنى الأمريكيين. ذهب أكثر من 60 في المائة من المدخرات الضريبية إلى أعلى 20 في المائة فقط من أصحاب الدخل. وادعى ترامب أنه بفضل التخفيضات الضريبية ستتلقى الأسر العاملة في المتوسط 4000 دولارًا إضافيًا سنويًا ، ولكن وفقًا لبيانات التعداد ، تلقت تلك العائلات فقط في المتوسط 500 دولار. ويقترح ترامب الآن تخفيضًا ضريبيًا بنسبة 10 في المائة على الطبقة الوسطى كجزء من خطته “تخفيضات الضرائب الثانية”(Tax Cuts 2.0) التي سيتم الإعلان عنها في سبتمبر/ أيلول القادم – وهي حيلة صارخة لاستمالة الناخبين قبل فترة قصيرة من الإنتخابات لأنه يعرف جيدًا أن جولته الأولى من الإصلاج الضريبي لم تحظى بشعبية.

من المؤكد أن الفقر في أمريكا قد ازداد على مدى السنوات الأربع الماضية التي عانى منها الأطفال على وجه الخصوص. وتشير التقديرات إلى أن أكثر من 11 مليون طفل يواجهون الجوع على أساس يومي ، مع تزايد عدد المتسربين من المدرسة لأن الجوع المطول يسبب ضعفًا في النمو ويؤدي إلى مشاكل سلوكية. وفي حين أن ترامب لم يخلق مشكلة الفقر ، إلا أنه لم يفعل شيئًا لمعالجتها – لا يمكنه “جعل أمريكا عظيمة” وفي نفس الوقت يسمح لهذا النوع من الفقر المتفشي بتدمير جيل كامل.

أجل، جيل كامل يمكن أن يكون له مستقبل لامع يتم إهماله بالكامل وهي خسارة فادحة للموارد البشرية لأمريكا. إن إيجاد هذه الظروف المثبطة – إن لم تكن المأساوية – في أغنى دولة على وجه الأرض لا يجعل أمريكا عظيمة. إدعاء ترامب يبدو أجوف ، لأنه لم يستطع أن يثبت بأية عبارات أقوى عدم مبالاته تجاه الفقراء واليائسين ، الأمر الذي يضع أمريكا في خجل من نفسها تحت قيادته المفلسة أخلاقياً.

صعود العنصرية

العنصرية في أمريكا ليست ظاهرة جديدة حيث عانى الأمريكيون من أصل أفريقي ومن أصل إسباني ومواطنون آخرون من غير البيض من التمييز على مر السنين. وفي ظل ترامب تتزايد العنصرية لأن تعصبه يظهر باستمرار، مُعديا ً بذلك الملايين من أتباعه الذين يحاكونه بشكل أعمى بفخر. لا يفتقد أي كلمات للتعبير عن ازدرائه ضد الملونين. قال في كانون الثاني (يناير) 2018 ،: “لماذا يأتي إلى هنا كل هؤلاء الناس من دول قذرة؟” “لماذا نحتاج إلى المزيد من الهايتيين؟ أخرجهم. “

وجدت دراسة من “مركز دراسات الكراهية والتطرف” في سان برناردينو CSU San Bernardino أن جرائم الكراهية قد زادت بنسبة 12.46٪ في عام 2017 مقارنة بالعام السابق في تحليل لأكبر 10 مدن أمريكية. كان عام 2017 أيضًا رقمًا قياسيًا في تحليلهم لدراسة فترة 7 سنوات. وفي تقريرهم لعام 2019 تجدر الإشارة إلى معاداة السامية على وجه التحديد أن “اليهود كانوا الهدف المباشر لنصف جرائم القتل / التحيز المتطرف في 2018 ،وهو أسوأ عام على الإطلاق لعمليات القتل المعادية للسامية في الولايات المتحدة”.

أصبح القوميون البيض أكثر نشاطًا وأكثر عنفًا مسجّلين 17 حالة من حالات القتل بدافع القومية / أقصى اليمين في عام 2018 (ارتفاعًا من 13 حالة في عام 2017). ويذكر تقرير المركز لعام 2019: “ارتفعت جرائم الكراهية بشكل عام على مدار العقد الماضي حول الأحداث السياسية والتحريض البلاغي. لقد خلق توسع القومية البيضاء حركة متضامنة وجماعة متطرفة عنيفة “. ويواصل التقرير قائلا ً أن “أغسطس 2017 ، شهر مسيرة شارلوتسفيل العنيفة … تم تقييده كثاني أسوأ شهر منذ نوفمبر 2008، هذا على الرغم من أنه لم يتم الإبلاغ عن جرائم القتل والإعتداء هناك على أنها جرائم كراهية”.

وفي حين انخفضت النسبة الإجمالية لجرائم الكراهية القائمة على التحيز ضد السود (من 50.2 في المائة في عام 2016 إلى 47.1 في المائة في عام 2018) ، ارتفع العدد الإجمالي لجرائم الكراهية بدافع العرق / الإثنية / النسب (من 4.426 في عام 2016 إلى 5.155 في عام 2018) ) ، حيث يلقى الضحايا السود أكبر حصة من العنف المستهدف.

باختصار ، يعتبر ترامب عنصريًا حتّى العظم ، ولا يمكنه أبدًا إخفاء كراهيته ضد الأمريكيين غير البيض بغض النظر عن مواقفهم ومساهمتهم اليومية في رفاهية البلاد. وما قاله عن قاضي فدرالي يشرف على دعوى جماعية ضد جامعة ترامب يلخص تعصبه: “إنه مكسيكي. نحن نبني جدارًا بين هنا والمكسيك. الجواب هو أنه يعطينا أحكامًا غير عادلة – أحكام لا يصدقها الناس حتى”. الرئيس الذي يروج للعنصرية لا يجعل أمريكا عظيمة مرة أخرى ، فهو يحط من عظمة أمريكا ، ومن أجل ذلك سيتم تذكره بازدراء واحتقار.

….. يتبع

عن Amer Hijazi

شاهد أيضاً

العرب وإسرائيل وبناء السلام الإيجابي

بقلم:د. ناجي صادق شراب الفرضية الرئيسية التي يقوم عليها البناء الإيجابي للسلام، هي العمل على …