الجمعة , أبريل 16 2021

إيران تنفي صلتها بهجمات على قواعد أمريكية في العراق

نفى دبلوماسي إيراني أي تدخل لبلاده في الهجمات الأخيرة على قواعد أمريكية في العراق، وأكد رفض بلاده للاتهامات الأمريكية في هذا الشأن.

ونقلت وكالة أنباء الجمهورية الإسلامية الإيرانية (إرنا) عن مندوب إيران الدائم لدى الأمم المتحدة مجيد تخت روانجي القول، في رسالة إلى الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش ورئاسة مجلس الأمن، إن “الجمهورية الإسلامية الإيرانية لم تشارك، بشكل مباشر أو غير مباشر، في أي هجوم مسلح من قبل أي كيان أو فرد ضد الولايات المتحدة في العراق. وعليه، فإننا نرفض أي ادعاء بأن إيران شاركت، صراحة أو ضمناً، في هجوم على القوات الأمريكية في العراق”.

وأضاف أن بلاده تدين الهجوم الذي شنته القوات الأمريكية على الحدود السورية العراقية في 25 شباط/فبراير .2021

وأشار إلى أن “مثل هذه الأعمال الخطيرة، التي تم تبريرها بشكل خاطئ تماما … تعد انتهاكا لسيادة دول المنطقة وانتهاكا واضحا للقانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة”.

وكانت وزارة الدفاع الأمريكية أعلنت نهاية شباط/فبراير تنفيذ ضربات جوية على مواقع للبنية التحتية التي تستخدمها جماعة مسلحة مدعومة من إيران في شرق سورية.

وتأتي الضربة بعد إطلاق قرابة 14 صاروخا على قاعدة جوية في إقليم كردستان العراق تتواجد بها قوات أمريكية. وأسفر الهجوم عن مقتل مقاول مدني وإصابة مقاولين أمريكيين وأحد أفراد الجيش الأمريكي.