ضربات أميركية وبريطانية على أهداف في صنعاء والحديدة والحوثي يتوعد بالرد

أعلنت جماعة الحوثي في اليمن فجر اليوم (الجمعة) تعرض العاصمة صنعاء وست محافظات أخرى خاضعة لسيطرة الجماعة لضربات جوية من مقاتلات حربية أمريكية وبريطانية.


وذكر موقع ((26 سبتمبر))، الناطق باسم وزارة الدفاع في حكومة الحوثيين بصنعاء (غير معترف بها دوليا)، أن “العدوان الأمريكي البريطاني شن عدة غارات على العاصمة صنعاء ومحافظة الحديدة وصعدة وذمار وحجة وتعز”.

وأوضحت الوزارة أن “غارات العدوان الأمريكي البريطاني استهدفت قاعدة الديلمي الجوية شمالي العاصمة صنعاء ومعسكر كهلان شرقي مدينة صعدة ومحيط مطار الحديدة ومناطق في مديرية زبيد بمحافظة الحديدة وفي مديرية عبس في محافظة حجة ومطار تعز”.


وقال عبدالله بن عامر، نائب مدير دائرة التوجيه المعنوي لقوات الحوثيين، “إن فتح الأجواء للطيران الحربي الأمريكي والبريطاني للاعتداء على اليمن هو مشاركة واضحة في الاعتداء وتورط مباشر في العدوان”، مؤكدا أن “العدوان الأمريكي البريطاني لن يمر دون رد وأن المواجهة لم ولن تتوقف”، حسب الموقع الرسمي.


وفي السياق ذاته، قال سكان محليون في العاصمة صنعاء لـ((شينخوا)) إن سلسلة غارات جوية استهدفت قاعدة الديلمي الجوية في الجهة الشمالية من العاصمة صنعاء الخاضعة لسيطرة الحوثيين، وإن القصف تسبب بانفجارات كبيرة سمع دويها في أنحاء متفرقة من العاصمة وكذا تصاعد ألسنة اللهب.


وفي محافظة الحديدة الساحلية على البحر الأحمر غربي اليمن، أكد سكان محليون أن قصفا جويا استهدف محيط مطار الحديدة والقاعدة الجوية في منطقة الكثيب إلى جانب أهداف في عدد من مديريات المحافظة الساحلية.


كما استهدفت غارات جوية عنيفة معسكر عبس في مديرية عبس غربي محافظة حجة، ما تسبب بانفجارات ضخمة داخل المعسكر، بحسب مصدر محلي.


وشنت مقاتلات حربية غارات جوية على مطار تعز الدولي ومعسكر اللواء 22 مدرع في الجهة الجنوبية من محافظة تعز وتسببت بانفجارات ضخمة، وفقا لسكان محليين.


وأعلنت أمريكا وبريطانيا عن شن هجمات ضد أهداف للحوثيين على خلفية العمليات العسكرية للحوثيين في البحر الأحمر وتهديد الجماعة للممرات الدولية للتجارة العالمية.


ويشن الحوثيون منذ نوفمبر الماضي عمليات عسكرية في البحر الأحمر تقول الجماعة إنها ضد سفن إسرائيلية او متجهة إلى إسرائيل على خلفية الحرب المستمرة في قطاع غزة منذ أكتوبر الماضي.


وأعلنت جماعة الحوثي يوم الأربعاء عن تنفيذها عملية عسكرية بالصواريخ الباليستية والطائرات المسيرة استهدفت سفينة أمريكية في البحر الأحمر غربي اليمن. وقالت الجماعة إن السفينة كانت تقدم الدعم لإسرائيل ويأتي الاسهداف ردا على قصف أمريكي لزوارق تابعة لها في البحر الأحمر.


وفي نهاية ديسمبر الفائت كانت الجماعة قد أعلنت عن مقتل وفقدان 10 من عناصرها في هجوم أمريكي على زوارق في البحر الأحمر، وذلك أثناء تنفيذ القوات البحرية للجماعة عملية عسكرية ضد سفينة حاويات، وهدد الحوثيون مرارا بالرد على ذلك.


وفي مطلع الشهر الجاري، أصدرت الولايات المتحدة و11 دولة بيانا مشتركا أكد أن الحوثيين سيتحملون المسؤولية عن العواقب إذا استمروا في تهديد الأرواح والاقتصاد العالمي والتدفق الحر للتجارة في الممرات المائية الحيوية في المنطقة.
ويسيطر الحوثيون منذ أكثر من تسعة أعوام على العاصمة اليمنية صنعاء ومعظم محافظات الشمال اليمني، بما في ذلك محافظة الحديدة الإستراتيجية الساحلية على البحر الأحمر غرب البلاد.

عن Amer Hijazi

شاهد أيضاً

جامعة جنوب كاليفورنيا تلغي حفل التخرج بسبب الاحتجاجات

بعد يوم واحد من اعتقال ما يقرب من 100 شخص في أعقاب الاحتجاجات المؤيدة للفلسطينيين …