من يحدد اسعار اللحوم في الاسواق؟

-يرى مراقبون وتجار لحوم بأنواعها المجمد والطازج، بأن الاسعار ستبقى مرتفعة خلال شهر رمضان المبارك، والذي يحل علينا الاسبوع المقبل، والارتفاعات ليست لها علاقة بالشهر الفضيل، وقد أرجع بعضهم السبب الى ارتفاع اسعار اللحوم عالمياً، وتأثر طرق التجارة الدولية بالحظر البحري الذي فرضه الحوثيون على السفن المتوجهة للموانئ الاسرائيلية عبر ممر باب المندب في البحر الأحمر، بسبب حرب الإبادة على قطاع غزة.

وذكرت مصادر ، بأن باخرة محملة بنحو 14500 رأس من الأبقار والخراف قادمة من استراليا الى موانيء الاحتلال ، قد غيرت مسارها البحري مرتين خلال شهر كانون الثاني الماضي، وستصل في غضون الايام القادمة، وحتى مع وصولها تبقى الاسعار مرتفعة.

وقال المستشار الاقتصادي عضو مجلس إدارة غرفة الخليل أحمد حسونة، ان الحل الأمثل لخفض اسعار اللحوم بشقيها الحي والمجمد، يكمن في قيام وزارة المالية بتجميد الجمارك عن هذه السلع أو وقفها أسوة ببعض الدول المجاورة.

وأردف بالقول:” حتى اللحظة التدابير الوقائية من قبل الجهات المختصة، لم تحم المواطن من ارتفاع الاسعار، ويجب حماية المستهلك الفلسطيني، الجميع يدرك بأن الحكومة تمر بضغوط سياسية مالية، وهي مطالبة بتخفيف الأعباء الاقتصادية والتبعات الاجتماعية عن المستهلك الذي أصابه الإرهاق خلال الأشهر القليلة الماضية، وهو عرضه لزيادة الإرهاق خلال الأشهر القادمة”.

وأوضح تاجر لحوم، فضل عدم الكشف عن اسمه، ان الأردن وفلسطين، يستورد تجارها الخراف من ذات المصدر، وتصل للاردن عبر ميناء العقبة، بينما تصل الى فلسطين عبر ميناء ايلات او الموانئ الأخرى، ويباع كيلو الخروف في فلسطين أغلى مما يباع في الأردن بثلاثة أضعاف.

محيي الدين سيد احمد:” لا يمكن لأي خبير التكهن الى أين تسير الأمور..”.

عن Maha Yousef

شاهد أيضاً

استشهاد عامل بعد اعتقاله والاعتداء عليه في الظاهرية جنوب الخليل

-استشهد عامل، فجر اليوم الثلاثاء، بعد اعتقاله من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي، والاعتداء عليه، في …