الشيخ مشعل الصباح يؤدي اليمين الدستورية أميرا للكويت

أدى الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح اليمين الدستورية أميرا للكويت أمام مجلس الأمة الكويتي، اليوم (الأربعاء)، خلفا للأمير الراحل الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح، الذي توفي السبت عن 86 عاما.


وعقد مجلس الأمة جلسة خاصة علنية صباح اليوم لأداء أمير الكويت الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح اليمين الدستورية، بث وقائعها التلفزيون الكويتي، وذلك بناء على طلب الحكومة وإعمالا لأحكام المادة 60 من الدستور واستنادا إلى المادة 72 من اللائحة الداخلية للمجلس.


وتلا الشيخ مشعل نص القسم وجاء فيه “أقسم بالله العظيم أن أحترم الدستور وقوانين الدولة وأذود عن حريات الشعب ومصالحه وأمواله وأصون استقلال الوطن وسلامة أراضيه”.


وبعد أداء اليمين الدستورية في قاعة عبد الله السالم بمجلس الأمة، ألقى أمير الكويت كلمة بحضور حشد كبير من السفراء والدبلوماسيين العرب والأجانب المعتمدين في الكويت.


وقال الشيخ مشعل في كلمته إنه “نطلاقا من مسؤولية وأمانة الحكم فإنه يتوجب علينا كقيادة سياسية أن نكون قريبين من الجميع، نسمع ونرى، ونتابع كل ما يحدث من مجريات الأمور والأحداث، مؤكدين على أهمية المتابعة والمراقبة المسؤولة والمساءلة الموضوعية والمحاسبة الجادة في إطار الدستور والقانون عن الإهمال والتقصير والعبث بمصالح المواطنين”.


وأوضح “أكدنا في خطاباتنا السابقة أن هناك استحقاقات وطنية ينبغي القيام بها من قبل السلطتين التشريعية والتنفيذية لصالح الوطن والمواطنين، وبالتالي لم نلمس أي تغيير أو تصحيح للمسار بل وصل الأمر إلى أبعد من ذلك عندما تعاونت السلطتان التشريعية والتنفيذية واجتمعت كلمتهما على الإضرار بمصالح البلاد والعباد” من خلال ملفات التعيينات والجنسية والعفو ورد الاعتبار.


واعتبر أن ما حصل من تعيينات ونقل في بعض الوظائف والمناصب وفي ملفات الجنسية والعفو ورد الاعتبار هو خير شاهد على مدى الإضرار بمصالح البلاد.


كما دعا أمير الكويت إلى “ضرورة مراجعة واقعنا الحالي خصوصا في الأمن والاقتصاد والأحوال المعيشية”.


وعلى الصعيد الخارجي، أكد الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح “استمرار نهج الكويت ودور دولة الكويت الريادي مع الدول الشقيقة والصديقة في مختلف القضايا والموضوعات ذات الاهتمام المشترك محافظين على التزاماتنا الخليجية والإقليمية والدولية”.
وكان أعضاء مجلس الأمة تسلموا يوم أمس (الثلاثاء) دعوة رسمية موقعة من رئيس المجلس أحمد السعدون لحضور جلسة علنية خاصة.
وجاء في الدعوة أنه “بناء على طلب الحكومة، كما جاء بكتاب رئيس مجلس الوزراء بتاريخ 18 الجاري، إعمالا لأحكام المادة 60 من الدستور، واستنادا إلى المادة 72 من اللائحة الداخلية لمجلس الأمة، أدعوكم لحضور جلسة المجلس الخاصة العلنية، التي ستعقد يوم الأربعاء الموافق 20 ديسمبر 2023 الساعة العاشرة صباحاً، لأداء حضرة صاحب السمو أمير البلاد الشيخ مشعل الأحمد اليمين الدستورية”.
وتنص المادة 60 من الدستور على أن “يؤدي الأمير قبل ممارسة صلاحياته في جلسة خاصة لمجلس الأمة اليمين”.
فيما تقضي الفقرة الثانية من المادة 72 من اللائحة الداخلية لمجلس الأمة بأنه “للرئيس أن يدعو المجلس للاجتماع قبل موعده العادي إذا رأى ضرورة لذلك وعليه أن يدعوه إذا طلبت ذلك الحكومة أو عشرة من الأعضاء على الأقل ويحدد في الدعوة الموضوع المطلوب عرضه ولا تتقيد هذه الدعوة المستعجلة بميعاد الـ48 ساعة المنصوص عليها في الفقرة السابقة من المادة”.
ونادى مجلس الوزراء الكويتي يوم السبت الماضي بولي العهد الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح أميرا لدولة الكويت بعد وفاة أمير البلاد الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح، ليصبح الأمير السابع عشر للبلاد، وفق الدستور وقانون توارث الإمارة.

عن Amer Hijazi

شاهد أيضاً

جامعة جنوب كاليفورنيا تلغي حفل التخرج بسبب الاحتجاجات

بعد يوم واحد من اعتقال ما يقرب من 100 شخص في أعقاب الاحتجاجات المؤيدة للفلسطينيين …