هايلي تهزم ترامب في الانتخابات التمهيدية للحزب الجمهوري في واشنطن

هزمت السفيرة الأمريكية السابقة لدى الأمم المتحدة نيكي هايلي الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب في الانتخابات التمهيدية الرئاسية للحزب الجمهوري في واشنطن العاصمة، مسجلة أول فوز لها في سباق الترشح عن الحزب.


وجاء فوز هايلي بعد سلسلة انتصارات ترامب الأخيرة في الانتخابات التمهيدية للحزب الجمهوري. وفاز الرئيس السابق يوم السبت بالمؤتمرات الانتخابية للحزب الجمهوري في ميسوري وأيداهو. وفي يوم السبت أيضا، حصل على المزيد من المندوبين خلال مؤتمر للحزب الجمهوري في ميشيغان، بعد فوزه في الانتخابات التمهيدية للولاية الشمالية يوم الثلاثاء.


وعزز ترامب، الذي فاز مؤخرا أيضا في أيوا ونيو هامبشاير ونيفادا وساوث كارولينا، وضعه باعتباره المرشح الأوفر حظا لنيل ترشيح الحزب الجمهوري للانتخابات الرئاسية لعام 2024.


وعلى الرغم من الخسائر المتتالية، أكدت هايلي أنها ستبقى في السباق حتى انتخابات الثلاثاء الكبير على الأقل.


وقالت هايلي، في الخطاب الذي ألقته في غرينفيل بولاية ساوث كارولينا في 20 فبراير، “عندما يكون مستقبل البلاد على المحك، لا يمكنك الاستسلام. بل تستمر في القتال. في الواقع، تقاتل بقوة أكبر من أي وقت مضى. لهذا السبب أرفض الانسحاب”.


من المعتاد أن يجري توزيع قرابة ثلث جميع المندوبين إلى المؤتمرات الجمهورية أو الديمقراطية في يوم الثلاثاء الكبير، وهو اليوم الذي تصوت فيه معظم الولايات في الانتخابات التمهيدية الرئاسية. ويحل الثلاثاء الكبير هذا العام في 5 مارس، عندما تصوت نحو 15 ولاية وإقليم واحد.
وتسبق الانتخابات التمهيدية للرئاسة الأمريكية، التي تمتد حتى يونيو، المؤتمر الوطني للحزب الجمهوري الذي يعقد في يوليو، حيث يتم اختيار مرشح الحزب لانتخابات الرئاسة رسميا من قبل المندوبين، يليه المؤتمر الوطني الديمقراطي الذي يعقد في أغسطس.
ويصادف يوم انتخابات الرئاسة لعام 2024 في 5 نوفمبر

عن Amer Hijazi

شاهد أيضاً

“ملياردير متعجرف”.. حرب كلامية بين ماسك ورئيس الوزراء الأسترالي

انتقد رئيس الوزراء الأسترالي أنتوني ألبانيز اليوم الثلاثاء رجل الأعمال الأميركي إيلون ماسك، واصفًا إياه …